جون بولتون


جون روبرت بولتون (بالإنجليزية: John Bolton)‏ (ولد في 20 نوفمبر 1948) هو محام ودبلوماسي أمريكي خدم في عدة إدارات جمهورية. عمل بولتون سفيرا للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة في الفترة من أغسطس آب 2005 حتى ديسمبر 2006 كعضو معين من قبل الرئيس جورج دبليو بوش. استقال ما أن انتهت فترة تعيينه، لأنه من غير المرجح أن يحظى بتأييد مجلس الشيوخ الذي سيتولى أغلبيته الحزب الديمقراطي المنتخب حديثا في يناير 2007.

جون بولتون
(بالإنجليزية: John Bolton)‏ 
 

مناصب
مندوب الولايات المتحدة الدائم لدى الأمم المتحدة  
في المنصب
1 أغسطس 2005  – 9 ديسمبر 2006 
مستشار الأمن القومي الأمريكي  
في المنصب
9 أبريل 2018  – 10 سبتمبر 2019 
 
معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: John Robert Bolton)‏ 
الميلاد 20 نوفمبر 1948
بالتيمور  
مواطنة الولايات المتحدة  
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية ييل للحقوق  
شهادة جامعية دكتوراة في الحقوق   
المهنة سياسي ،  ودبلوماسي ،  ومحامي ،  وموظف مدني  
الحزب الحزب الجمهوري  
اللغات الإنجليزية  
موظف في المعهد الأمريكي لأبحاث السياسة العامة ،  ووزارة الخارجية الأمريكية ،  ووزارة العدل الأمريكية ،  والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ،  وفوكس نيوز  
الفرع القوات البرية للولايات المتحدة  
التوقيع
 
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

بولتون هو حاليا زميل كبير في معهد المشروع الأمريكي لأبحاث السياسة العامة، وهو مستشار لمؤسسة فريدوم كابيتال لإدارة الاستثمارات، ومعلق في قناة فوكس نيوز، ومحامي إلى مكتب دي سي كيركلاند وإليس للمحاماة في واشنطن العاصمة. وكان مستشار السياسة الخارجية للمرشح الرئاسي عام 2012 ميت رومني. ويشارك بولتون أيضا مع عدد من المراكز الفكرية ومعاهد السياسة المحافظة سياسيا، بما في ذلك معهد إيست ويست ديناميكس، والاتحاد القومي للأسلحة، واللجنة الأمريكية للحرية الدينية الدولية، ومجلس السياسة الوطنية (CNP)، ومعهد غيتستون، حيث يعمل رئيسا للمنظمة.

وقد وصف بولتون بأنه من المحافظين الجدد، رغم أنه نفسه يرفض هذا المصطلح. وقد كان مشاركا بارزا في العديد من الجماعات المحافظة الجديدة، مثل مشروع القرن الأمريكي الجديد (PNAC) والمعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي (JINSA) ولجنة السلام والأمن في الخليج (CPSG).

بولتون هو من هواة الحرب وتغير الانظمة بالقوة هكذا تتصف سياسته الخارجية وداعا لتغيير النظام في إيران وسوريا وليبيا وفنزويلا وكوبا واليمن وكوريا الشمالية. كما دعا مراراً وتكراراً إلى إنهاء الصفقة النووية الإيرانية وقد فعل. كان من دعاة حرب العراق ولا يزال يدعم قرار غزو العراق. لقد دعم باستمرار العمل العسكري وتغيير النظام في سوريا وليبيا وإيران. تم وصف آرائه السياسية على أنها قومية أمريكية محافظة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.