جون روبرتس

جون جلوفر روبرتس (بالإنجليزية: John Glover Roberts)‏ (27 يناير 1955) رئيس المحكمة العليا الأمريكية السابع عشر والحالي في الولايات المتحدة اصبح رئيس المحكمة في 29 سبتمبر 2005، بعد أن تم ترشيحه من قبل الرئيس جورج دبليو بوش بعد وفاة رئيس المحكمة العليا وليام رينكويست. وقد وصف بأنه صاحب فلسفة قضائية محافظة في فقهه.

جون روبرتس
(بالإنجليزية: John Glover Roberts)‏ 
 

مناصب
رئيس قضاة الولايات المتحدة (17 )  
تولى المنصب
29 سبتمبر 2005 
 
معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: John Glover Roberts)‏ 
الميلاد 27 يناير 1955
بوفالو، نيويورك  
الإقامة بوفالو، نيويورك
لونغ بيتش
واشنطن  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  
مشكلة صحية صرع  
عدد الأولاد 2  
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية هارفارد للحقوق (الشهادة:دكتوراه في القانون ) (–1979)
كلية هارفارد (التخصص:علم التاريخ ) (الشهادة:بكالوريوس في الفنون ) (–1976) 
المهنة قانوني ،  وقاضي ،  ومحامي ،  وسياسي  
الحزب الحزب الجمهوري  
موظف في جامعة جورجتاون ،  والمحكمة العليا للولايات المتحدة ،  ومركز الحقوق في جامعة جورجتاون   
التوقيع
 
جزء من سلسلة مقالات سياسة الولايات المتحدة
الولايات المتحدة
  • الولايات المتحدة
  • السياسة

نشأ روبرتس في شمال غرب انديانا وتلقى تعليمه في مدرسة خاصة. ثم التحق بكلية هارفارد وكلية هارفارد للحقوق، حيث كان مدير تحرير مجلة هارفارد لو ريفيو. بعد قبوله في نقابة المحاماة، شغل منصب كاتب قانوني للقاضي هنري فريندلي ثم رينكويست قبل أن يشغل منصباً في مكتب النائب العام خلال إدارة ريغان. وظل يعمل في إدارة ريغان وإدارة جورج دبليو بوش في وزارة العدل ومكتب مستشار البيت الأبيض، قبل أن يمضي 14 عامًا في عمله القانوني الخاص. خلال هذا الوقت، جادل في 39 قضية أمام المحكمة العليا. وأهمها عندما مثل 19 ولاية في قضية الولايات المتحدة ضد مايكروسوفت.

في عام 2003، تم تعيين روبرتس قاضيا في محكمة الاستئناف الأمريكية في دائرة مقاطعة كولومبيا من قبل جورج دبليو بوش. وخلال فترة ولايته على مدار عامين في دائرة العاصمة، كتب روبرتس 49 رأياً، ولقى معارضة القضاة في حالتين، وقام معارضة القاضي ثلاث مرات. في عام 2005، تم ترشيح روبرتس ليكون قاضيا مساعدا للمحكمة العليا، في البداية ليكون خلفا لساندرا داي أوكونور المتقاعدة. وعندما توفي رينكويست قبل بدء جلسات تعيين روبرتس، رشح بوش روبرتس ليخلفه على منصب رئيس القضاة.

كتب روبرتس رأي الأغلبية في العديد من القضايا البارزة، بما في ذلك الآباء في مدارس المجتمع ضد مدرسة سياتل رقم 1، مقاطعة شيلبي ضد هولدر، والاتحاد الوطني للأعمال المستقلة ضد سيبيليوس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.