جون فيلبي

هاري سانت جون بريدجر فيلبي (بالإنجليزية: Harry St. John Bridger Phillby)‏ (3 أبريل 1885 - 30 سبتمبر 1960)، ويعرف أيضاً باسم "جون فيلبي" أو "الشيخ عبد الله"، هو مستعرب، مستكشف، كاتب، وضابط استخبارات بمكتب المستعمرات البريطاني. لعب دوراً محورياً في إزاحة العثمانيين عن المشرق العربي خاصة عن شبه الجزيرة العربية والعراق والشام. هو أول أوربي يقطع صحراء الربع الخالي من شرقها إلى غربها. درس اللغات الشرقية في جامعة كامبرج. انضم عام 1907 للخدمة المدنية في الهند البريطانية في لاهور. وهناك أتقن اللغات الأردية والفارسية والعربية. قدم إلى الرياض عام 1917 بتكليف من بريطانيا وبقي في شبه الجزيرة العربية إلى أن توفي الملك عبدالعزيز. أعلن إسلامه عام 1930. كان فيلبي مقربا من الملك عبدالعزيز وكان مستشاراً بشكل غير رسمي للشؤون الخارجية، وساهم في المفاوضات مع بريطانيا وأمريكا بعد اكتشاف النفط عام 1938. لعب دورا فعالا في قيام شركة أرامكو. بسبب مواقفه قبل الحرب العالمية الثانية، تم التجسس عليه من قبل المخابرات البريطانية. وخلال الحرب اتهمته بريطانيا بالميل إلى ألمانيا واعتقل حين ذهب إلى الهند ونقل إلى بريطانيا وظل هناك فترة الحرب. اشتغل أثناء إقامته في جدة بتجارة السيارات وكيلا لشركة فورد.

جون فيلبي

معلومات شخصية
الميلاد 3 أبريل 1885(1885-04-03)
بادولا
الوفاة 30 سبتمبر 1960 (75 سنة)
بيروت
الإقامة جدة
مواطنة المملكة المتحدة  
الديانة الإسلام
أبناء كيم فيلبي  
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية الثالوث، كامبريدج
المهنة مستكشف ،  وعالم طيور ،  ودبلوماسي ،  وجاسوس  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل دراسات شرقية  
الجوائز
ميدالية المؤسس  (1920) 

في عام 1955 طُلب منه مغادرة المملكة بعد محاضرة ألقاها في الظهران تحمل نقدا للحكومة. فغادر إلى بيروت. وفي عام 1956 عاد إلى الرياض بعد مصالحة بينه وبين الملك سعود. تزوج في السعودية من "روزي العبد العزيز" البلوشية. وأنجب منها خالد وفارس. وله من زوجته الأولى "دورا" ابنه كيم فيلبي وثلاث بنات. ارتقى ابنه كيم فيلبي سلم المناصب في المخابرات البريطانية حتى عام 1963، حين انكشف أنه عميل مزدوج للاتحاد السوفيتي. وابنه خالد فيلبي عمل في منصب "منسق الأمم المتحدة" في الكويت ثم تركمانستان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.