جون كيج

جون ميلتون كيج الابن (بالإنجليزية: John Cage)‏ (5 من سبتمبر 1912م12 من أغسطس 1992م) ملحن أمريكي وصاحب نظريات موسيقية وكاتب وفنان. ويعتبر رائد عدم التعيين الموسيقي والموسيقى الكهرسمعية والاستخدام غير التقليدي للآلات الموسيقية، كما كان كيج واحدًا من الشخصيات البارزة في المسرح الطليعي في فترة ما بعد الحرب. وأثنى عليه النقاد بوصفه أحد أكثر الملحنين الأمريكيين تأثيرًا في القرن العشرين. وكان له أيضًا دور فعال في تطوير الرقص الحديث، وذلك من خلال تعاونه مع مصمم الرقصات مرسيا كانينغهام، الذي كان أيضًا شريكه الرومانسي لمعظم حياته.

جون كيج
(بالإنجليزية: John Cage)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 5 سبتمبر 1912(1912-09-05)
لوس أنجلوس
الوفاة 12 أغسطس 1992 (79 سنة)
مدينة نيويورك
سبب الوفاة سكتة دماغية  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب  
الزوجة كسينيا كيغ (1935–1945) 
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس
تعلم لدى فاني تشارلز ديلون ،  وأرنولد شوينبيرج ،  وهنري كويل ،  وأدولف وايس  
المهنة ملحن ،  وكاتب ،  وموسيقي ،  وشاعر ،  وأستاذ جامعي ،  وعالم موسيقى   ،  وفيلسوف ،  ورسام ،  ومُنظر موسيقى  ،  ورسام توضيحي  
اللغات الإنجليزية  
موظف في جامعة ويسليان  
أعمال بارزة 4′33″  
التيار فلوكسس ،  وموسيقى كلاسيكية في القرن العشرين  
الجوائز
زمالة غوغنهايم  
جائزة كيوتو
جائزة كيوتو للفنون والفلسفة 
زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم    
التوقيع
المواقع
الموقع http://johncage.org/
IMDB صفحته على IMDB 

وأكثر ما يشتهر به كيج هو المقطوعة الموسيقية 4′33″ لعام 1952، ولقد تم أداؤها في ظل غياب الصوت المتعمد؛ فلا يقوم الموسيقيون القائمون على العرض بشيء سوى المكوث في أماكنهم طوال الفترة الزمنية التي حددها عنوان المقطوعة. ولا يُقصد بمحتوى اللحن أن يمضي المُشاهد "أربع دقائق و33 ثانية من الصمت"، كما يعتقد البعض أحيانًا، ولكن المقصود به أصوات البيئة التي يسمعها الجمهور أثناء الأداء. وقد أثار تحدي أعماله لافتراض تعريفات حول الموسيقية والخبرة الموسيقية الشعبية الجدل في علم الموسيقى وفي نطاق جماليات الفن والأداء. وقد تميز كيج أيضًا باستخدام البيانو المُعد (prepared piano) (وهو بيانو يتم فيه تغيير الأصوات الصادرة منه من خلال وضع أجسام بين أوتاره أو عليها أو على المطارق)، والذي ألّف له العديد من أعمال الرقص ذات الصلة والقليل من مقطوعات الحفلات الموسيقية. ومن أشهر تلك الأعمال سوناتا وإنترلودس (Sonatas and Interludes) (1946–48).

ولقد كان من ضمن أساتذته هنري كويل (1933) وأرنولد شونبرغ (1933–35)، وكِلاهما يشتهران بابتكاراتهما الجوهرية في الموسيقى، ولكن أكثر ما أثر فيه يقبع في الثقافات المتنوعة لشرق وجنوب آسيا. ولقد أوحت إليه دراساته للفلسفة الهندية وزن البوذية (Zen Buddhism) في أواخر أربعينيات القرن الماضي بفكرة موسيقية الأليتوريك (Aleatoric music) -أو ما تُعرف بالموسيقى التي تتحكم فيها الفرص، والتي بدأ بالتأليف لها من عام 1951. وأصبح آي شينج (I Ching)، وهو نص صيني كلاسيكي قديم حول الأحداث المتغيرة، أداة كيج لتكون المعيار القياسي لبقية حياته. وفي محاضرة الموسيقى التجريبية التي ألقاها عام 1957، وصف كيج الموسيقى كـ "مسرحية بلا هدف" والتي تعتبر "تأكيدًا للحياة – وليست محاولةً لإعادة النظام من بين الفوضى، ولا اقتراح تقديم تحسينات في الموجودات، ولكن هي مجرد وسيلة للاستغراق في عمق الحياة التي نعيشها".

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.