جون كينيث جالبرايث

جون كينيث غالبريث (بالإنجليزية: John Kenneth Galbraith)‏ (15 أكتوبر 1908 -29 أبريل 2006) حائز على وسام كندا، معروف أيضًا باسم كين غالبريث، وهو اقتصادي أمريكي كندي ومسؤول عام ودبلوماسي، ومؤيد رائد لليبرالية الأمريكية في القرن العشرين. كانت كتبه عن المواضيع الاقتصادية أكثر الكتب مبيعًا منذ الخمسينيات من القرن العشرين وحتى العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، وهو الوقت الذي أدى فيه غالبريث دور المفكر العام. بصفته اقتصاديًا، مال نحو الاقتصاد بعد الكينزي من منظور مؤسسي.

جون كينيث جالبرايث
(بالإنجليزية: John Kenneth Galbraith)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 15 أكتوبر 1908(1908-10-15)
أونتاريو
الوفاة 29 أبريل 2006 (97 سنة)
كامبريدج، ماساتشوستس
مواطنة كندا
الولايات المتحدة (1937–) 
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والآداب ،  وأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الروسية للعلوم ،  والجمعية الأمريكية للفلسفة  
أبناء بيتر قالبرايث
جيمس كي. جالبرايث  
مناصب
سفير الولايات المتحدة لدى الهند  
في المنصب
1961  – 1963 
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة تورنتو، جامعة كاليفورنيا، بركلي
شهادة جامعية دكتوراه فخرية    
المهنة اقتصادي ،  ودبلوماسي ،  وسياسي ،  وأستاذ جامعي ،  وكاتب غير روائي   
الحزب الحزب الديمقراطي الأمريكي
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل اقتصاد  
موظف في جامعة برنستون ،  وجامعة هارفارد ،  ومجلة فورتشن  
التيار اقتصاد مؤسسي ،  واقتصاد كينزي  
الجوائز
جائزة الأسطورة الحية لمكتبة الكونغرس 
ميدالية لومونوسوف الذهبية   (1993)
جائزة إنساني السنة  (1985)
زمالة غوغنهايم   (1955)
المواطنة الفخرية 
 نيشان كندا من رتبة ضابط   
 بادما بوشان   
 وسام الحرية الرئاسي  
جائزة الحريات الأربع  
الزمالة المتميزة في الرابطة الاقتصادية الأمريكية   
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

كان غالبريث عضوًا في هيئة التدريس بجامعة هارفارد لفترة طويلة، وبقي في جامعة هارفارد لمدة نصف قرن بصفته أستاذًا للاقتصاد. وهو مؤلف غزير الإنتاج كتب أربعة عشر كتابًا، بما في ذلك العديد من الروايات، ونشر أكثر من ألف مقال وبحث حول مواضيع مختلفة. من بين أعماله ثلاثة كتب تُعنى بالاقتصاد: الرأسمالية الأمريكية عام 1952، ومجتمع الوفرة عام 1958، والدولة الصناعية الحديثة عام 1967. تعرضت بعض أعماله لانتقادات من قبل الاقتصاديين ميلتون فريدمان، وبول كروغمان، وروبرت سولو.

كان غالبريث نشطًا في سياسات الحزب الديمقراطي، إذ خدم في إدارات فرانكلين روزفلت، وهاري ترومان، وجون إف. كينيدي، وليندون بي جونسون. شغل منصب سفير الولايات المتحدة في الهند تحت إدارة كينيدي. جلب له نشاطه السياسي، وإنتاجه الأدبي، وصراحته شهرةً واسعةً خلال حياته. كان غالبريث من القلائل الذين حصلوا على وسامي الحرية في الحرب العالمية الثانية عام 1946، والحرية الرئاسي عام 2000 لخدمته العامة ومساهماته في العلوم. منحته الحكومة الفرنسية وسام جوقة الشرف برتبة قائد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.