جون لجند

جون لجند (بالإنجليزية: John Legend)‏، ولد باسم جون روجر ستيفن، وُلِد في 28 ديسمبر 1978، هو مغني آر إن بي أمريكي ومُنتج ومُمثل ومُحب للخير. قبل إصدار ألبومه الأول بعنوان غِت لِفتد سنة 2004، عمل لجند مع فنانين قدامى، إذ غنى لصالح شركة غود ميوزك المملوكة لكانييه ويست. شارك لجند في عدة أغاني منها أغنية أنكور للمؤلف جي زي، وأنت لا تعرف اسمي للمؤلفة أليشا كيز، وهذا الطريق لفرقة ديليتد بيبل، وأناني لفرقة سلوم ڤيلج، وطريق مرتفع لفورت مينور، إضافةً إلى عزفه أغنية كل شيء هو كل شيء للورين هيل. سنة 2013، حازت أغنيتهُ أول أف مي المرتبة الأولى ضمن أفضل 100 أغنية، من ألبومه الرابع حُب في المستقبل.        

جون لجند
في نيويورك 29 يناير 2014.

معلومات شخصية
اسم الولادة جون روجر ستيفنز
الميلاد 28 ديسمبر 1978
سبرينغفيلد، أوهايو، الولايات المتحدة
الإقامة بيفرلي هيلز كاليفورنيا  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  
الزوجة كريسي تيغن (2013–) 
عدد الأولاد 2  
الحياة الفنية
النوع نيو سول ،  وريذم أند بلوز ،  وهيب هوب بديل ،  وموسيقى السول ،  وجاز روك ،  وبوب  
نوع الصوت باريتون  
الآلات الموسيقية بيانو ،  وصوت بشري ،  وغناء  
شركة الإنتاج سوني للترفيه الموسيقي ،  وكولومبيا للتسجيلات  
المدرسة الأم جامعة بنسيلفانيا  
المهنة مغن مؤلف ،  وموسيقي ،  وممثل ،  ومغني ،  وعازف بيانو ،  وممثل تلفزيوني ،  وممثل أفلام ،  وعازف لوحة المفاتيح  ،  ومنتج أسطوانات  
سنوات النشاط 2000–الآن
الجوائز
 جائزة الأوسكار لأفضل أغنية أصلية   (عن عمل:Glory ) (2015)
جائزة غرامي لأفضل فنان صاعد (2006)
جائزة الجمعية الوطنية لإنجازات الملونين لأفضل فيديو كليب   
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 

سنة 2007، تسلم لجند جائزة هول ديفيد الخاصة بالنجوم من كتاب قاعة المشاهير. فاز لجند بجائزة الأوسكار لأفضل أغنية أصلية إضافةً إلى فوزه بجائزة غولدن غلوب لمشاركته في كتابة أغنية المجد من فيلم سيلما. فاز جون أيضًا بجوائز غرامي. سنة 2017، تسلم جون جائزة توني إثر مشاركته في إنتاج مسرحية جيتني لمسرح برودواي. في 2018، شارك في تصوير مسلسل عيسى المسيح في مجال تطويع أوبرا الروك للمؤلفين أندريو لويد ويبر وتيم رايس. ثم ترشح لجائزة إيمي ممثلًا، وفاز بها مُنتِجًا، ما جعله واحدًا من 16 شخص أسمر فقط حصلوا على جائزة أوسكار أو إيمي. وقد بلغ ذلك الإنجاز في سن مبكرة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.