جون لو (اقتصادي)

جون لو (بالفرنسية: John Law de Lauriston)‏ (عُمد في 21 أبريل 1671 – 21 مارس 1729) هو اقتصادي اسكتلندي، اعتقد جون أن المال ليس سوى وسيلة للتبادل وأنها لا تشكل ثروة في حد ذاتها وأن الثروة الوطنية تعتمد على التجارة. عُين المراقب المالي العام للموارد المالية في فرنسا تحت سلطة فيليب الثاني دوق أورليان، الذي كان وصيًا على عرش الشاب لويس الخامس عشر ملك فرنسا.

جون لو
(بالفرنسية: John Law de Lauriston)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 21 أبريل 1671  
إدنبرة  
الوفاة 21 مارس 1729 (57 سنة)  
البندقية  
سبب الوفاة ذات الرئة  
مواطنة فرنسا
مملكة بريطانيا العظمى  
عضو في الأكاديمية الفرنسية للعلوم  
عدد الأولاد 2  
الحياة العملية
المهنة اقتصادي ،  وخبير مالي  ،  وعالم إحصاء  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل اقتصادي  
التوقيع
 

في 1716 أسس لو بنك جينرالي وهو مصرف خاص، بعد مرور عام أُمِّم المصرف في فرنسا وذلك بناءً على طلب جون لو ليصبح بنك الملكي أول مصرف مركزي في فرنسا. حظي المصرف الخاص الأصلي بتمويل كبير من قبل جون لو ولويس الخامس عشر، تألف ثلاثة أرباع رأس المال من الفواتير الحكومية وملاحظات قبلتها الحكومة، ليكون المصرف بشكل فعال أول مصرف مركزي للدولة، ودُعم جزئياً بالفضة ليكون مصرف الاحتياط الجزئي. أنشأ شركة ميسيسبي وأدارها، وهي الشركة التي موّلها بنك الملكي. قارن الانهيار الفوضوي الذي حصل في فرنسا في القرن السابع عشر مع جنون التوليب (هو اسم يشير إلى فقاعة اقتصادية كبيرة) في هولندا. تزامنت فقاعة الميسيسبي (الفقاعة الاقتصادية هو وصف لحالة تحدث عندما تتسبب المضاربة على سلعة ما في تزايد سعرها، بطريقة تؤدي لتزايد المضاربة عليها) مع فقاعة شركة البحر الجنوبي في إنجلترا التي يُزعم أنها استعارة الأفكار من تصميم شركة الميسيسبي.

كان لو مقامرًا ومحاسباً ذهنياً بارعاً، عُرف بفوزه بألعاب ورق عن طريق حساب الفرص ذهنيًا. ابتكر الأفكار الاقتصادية مثل نظرية ندرة القيمة ونظرية الفواتير الحقيقية. يعتقد لو أن خلق الأموال سيحفز الاقتصاد، وأن الأموال الورقية أفضل من الأموال المعدنية، وأن الأسهم من أفضل أشكال المال طالما أنها تسدد الأرباح.

ابتُكر مصطلح «المليونير» بشكل خاص لوصف المستفيدين من برنامج لو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.