جون واين

ماريون ميتشل موريسون (بالإنجليزية: Marion Mitchell Morrison)‏ (اسم الولادة: ماريون روبرت موريسون؛ 26 مايو 1907 - 11 يونيو 1979)، المعروف فنيا بـجون واين (بالإنجليزية: John Wayne)‏ والملقب بـالدوق، وهو ممثل ومخرج أمريكي. حاز على جائزة أوسكار لفيلمه "عزم حقيقي" الذي انتج في عام 1969، وكان "واين" من بين كبار مربع شباك التذاكر لثلاثة عقود.

جون واين
(بالإنجليزية: John Wayne)‏ 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Marion Robert Morrison)‏ 
الميلاد 26 مايو 1907(1907-05-26)
وينترست
الوفاة 11 يونيو 1979 (72 سنة)
لوس أنجلوس
سبب الوفاة سرطان المعدة  
مكان الدفن كاليفورنيا  
الإقامة غلينديل، كاليفورنيا  
مواطنة الولايات المتحدة  
الزوجة إسبيرانزا باور (17 يناير 1946–1 نوفمبر 1954) 
الشريك مارلينه ديتريش  
أبناء باتريك واين
ميخائيل واين
إيثان اين  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة جنوب كاليفورنيا
المهنة ممثل ،  وممثل أفلام ،  ومخرج أفلام ،  ومنتج أفلام ،  وكاتب سيناريو ،  ولاعب كرة قدم أمريكية ،  وممثل تلفزيوني  
الحزب الحزب الجمهوري
اللغات الإنجليزية  
الرياضة كرة القدم الأمريكية  
بلد الرياضة الولايات المتحدة  
الجوائز
عضوية قاعة مشاهير كاليفورنيا  (2007)
جائزة الصفيحة الذهبية لأكاديمية المنجزات  (1970)
ميدالية الكونغرس الذهبية  
 جائزة الأوسكار لأفضل ممثل   (عن عمل:الحصى الحقيقي )
 وسام الحرية الرئاسي   
التوقيع
المواقع
الموقع http://www.johnwayne.com
IMDB صفحته على IMDB 

ولد "واين" في مدينة وينترست بولاية آيوا، ونشأ في كاليفورنيا الجنوبية. وكان رئيسا لثانوية جلينديل في عام 1925. وقد وجد عملا في استوديوهات للأفلام المحلية عندما فقد منحة كرة القدم في جامعة كاليفورنيا الجنوبية بسبب حادثة ركوب الأمواج.:63–6463-64 في البداية عمل لدى شركة فوكس فيلم، وقد كان معظم ظهوره في أدوار صغيرة. وكان أول دور قيادي له في فيلم "المسلك الكبير" (1930) للمخرج راؤل والش، مما ساعده ليقود أدوار أخرى في أفلام عديد من الدرجة الثانية خلال الثلاثينيات، ومعظمها كان من نوع الغرب الأمريكي.

انطلقت حياة "واين" المهنية في عام 1939، مع فيلم "عربة الجياد" للمخرج جون فورد مما جعله نجم تلك اللحظة. واستمرت نجوميته في 142 فيلما. يقول عنه كاتب السيرة "رونالد ديفيس": "تجسد جون واين الملايين من الإرث الحدودي الوطني. ثلاثة وثمانون من أفلامه كانت تحمل طابع الغرب الأمريكي، وفيها لعب دور راعي البقر والخيال والمنعزل الذي لا يقهر والمقتبسة من أسطورة الخلق المركزية للجمهورية".

وتشمل أدوار "واين" الغربية الأخرى كراعِي البَقَر الذي يقود قطيعه شمالا عبر ممر تشيشولم في فيلم "نهر أحمر" (1948)، والمحارب القديم في الحرب الأهلية الذي اختطفت أخته الصغيرة من قبل قبيلة كومانشي في فيلم "الباحثون" (1956)، والمزارع القلق المتنافس مع المحامي لطلب يد سيدة للزواج في فيلم "الرجل الذي أطلق النار على ليبرتي فالنس" (1962). وله أدوار كذلك في فيلم "الرجل الهادىء (1952)، وفيلم "ريو برافو" (1959)، و"أطول يوم" (1962). وكان آخر أداء له على الشاشة في دور الكبير بالسن المكافح للسرطان في فيلم "مطلق النار" (1976). ظهر مع عدد من نجوم هوليوود البارزين في عصره، وكان آخر ظهور علني له في حفل جوائز الأوسكار في 9 أبريل 1979.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.