جون ويليامز (موزع)

جون تاونر ويليامز (بالإنجليزية: John Towner Williams )‏ (8 فبراير 1932)، ملحن وقائد فرقة موسيقية وعازف بيانو أمريكي. يُعرف على نطاق واسع بأنه واحد من أعظم مؤلفي الموسيقا التصويرية في كل العصور.  لحن بعضًا من أكثر الأفلام الموسيقية شهرة وتميزًا وإشادة بالنقد في التاريخ السينمائي في مهنة امتدت على مدى ستة عقود. فاز ويليامز بخمس وعشرين جائزة غرامي، وسبع جوائز للأكاديمية البريطانية، وخمس جوائز أكاديمية، وأربع جوائز غولدن غلوب. يُعد ويليامز ثاني أكثر الأفراد ترشحًا بعد والت ديزني بحصوله على 52 ترشيحًا لجائزة الأوسكار. اختار معهد الفيلم الأمريكي موسيقا ويليامز في فيلم ستار وورز (حرب النجوم) (1977) في عام 2005 كأفضل موسيقا فيلم أمريكي في كل العصور. أدخلت مكتبة الكونغرس الموسيقا التصويرية الخاصة بفيلم ستار وورز (حرب النجوم) في ديوان التسجيل الوطني لكونها «ذات أهمية ثقافية أو تاريخية أو جمالية».

جون ويليامز
(بالإنجليزية: John Towner Williams)‏ 
 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: John Towner Williams)‏ 
الميلاد 8 فبراير 1932 (89 سنة) 
نيويورك  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  
أبناء جوزيف وليامز  
الحياة العملية
المدرسة الأم مدرسة جوليارد
جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس  
المهنة قائد أوركسترا  ،  وملحن ،  وعازف بيانو ،  ومؤلف موسيقى تصويرية  
اللغات الإنجليزية  
أعمال بارزة قائمة شندلر  
الجوائز
جائزة أميرة أشتوريس للفنون  (2020)
 نيشان الفنون والآداب من رتبة ضابط    (2016)
جائزة إنجاز العمر لمعهد الفيلم الأمريكي  (2016)
جائزة غرامي لأفضل تأليف موسيقي آلي  (عن عمل:سارقة الكتاب ) (2015)
 جائزة الغولدن غلوب   (1976)
جائزة الأوسكار  
جائزة زحل
 جائزة مركز كينيدي الثقافي  
 جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية   (عن عمل:إي تي )
جائزة الأوسكار لأفضل فيلم موسيقي أصلي  (عن عمل:عازف الكمان على السقف )
 جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية   (عن عمل:قائمة شندلر )
جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية دراماتيكية أصلية  (عن عمل:الفك المفترس )
 جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى تصويرية   (عن عمل:حرب النجوم (فيلم) )
الميدالية الوطنية للفنون   
التوقيع
 
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 

ألّف ويليامز موسيقا العديد من الأفلام المشهورة والمنتقدة بشكل لاذع، بما في ذلك ملحمة ستار وورز (حرب النجوم)، وشندرلز ليست (قائمة شندلر)، وكلوس إينكاونترز أوف ذا ثيرد كايند (لقاءات قريبة من النوع الثالث)، وسوبرمان، وإي. تي. ذي إكسترا تيريستيال (إي تي)، ومسلسل إنديانا جونز، وأول فيلمين من سلسلة أفلام هوم ألون (وحيد في المنزل)، وأول فيلمين من سلسلة جاوز، وأول فيلمين من سلسلة جوراسيك بارك (الحديقة الجوراسية)، وهوك (الكابتن هوك)، وأول ثلاثة أفلام من سلسلة هاري بوتر.

لحّن ويليامز العديد من الكونشرتو الكلاسيكية والعديد من الأعمال الأخرى لفرق الأوركسترا والآلات المنفردة. عمل ويليامز قائدًا رئيسيًا لأوركسترا بوبس بوسطن منذ عام 1980 حتى عام 1993، وهو قائد أوركسترا حائز على جائزة. ربطته علاقة بالمخرج ستيفن سبيلبرغ منذ عام 1974، ولحن الموسيقا لجميع أفلامه الروائية باستثناء خمسة. تشمل الأعمال الأخرى التي عمل ويليامز بها الموسيقا الرئيسية لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 1984، وبرنامج إن بي سي سنداي نايت فوتبول، والمتتابعة الموسيقية «ذا ميشن» التي تستخدمها إن بي سي نيوز وسيفن نيوز في أستراليا، والمسلسل التلفزيوني لوست إن بيس ولاند أوف ذا دجايانتس، والموسيقا الخلفية للموسم الأول من غيليغانز آيلاند.

أُدخِل ويليامز في ردهة مشاهير هوليوود باول في عام 2000، وحصل على جائزة مركز كينيدي الثقافي في عام 2004 وجائزة إنجاز العمر من معهد الفيلم الأمريكي في عام 2016. لحن الموسيقا لثمانية من أفضل 25 فيلمًا في شباك التذاكر في الولايات المتحدة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.