جوهر (الصومال)

جوهر مدينة صومالية تبعد نحو 90 كم إلى شمال مقديشو على طريق رئيسي مرصوف. وهي عاصمة محافظة شبيلي السفلى الصومالية. يوجد بشمال المدينة مطار.

جوهر

تقسيم إداري
البلد  الصومال
عاصمة لـ
شبيلي السفلى
خصائص جغرافية
إحداثيات 2°47′00″N 45°30′00″E  
المساحة 25 كيلومتر مربع  
الارتفاع 100
السكان
التعداد السكاني 62 ألف نسمة (إحصاء 2010)
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م+03:00  
الرمز الجغرافي 56335 

جوهر وبيدوا كانتا معا العاصمة الإدارية التي اتخذتها الحكومة الاتحادية الانتقالية [الإنجليزية] بعد انتزاعها من اتحاد المحاكم الإسلامية، بعيدا عن مقديشو لدواع أمنية.

يمرّ في وسط المدينة نهر شبيلي الذّي يروي المزارع والحدائق والبساتين التّابعة لشركة السكر في المدينة (شركة سايس)، وهي الشّركة الوحيدة التي تنتج السُّكر في الصّومال. وكانت شركة إيطاليّة تقوم بزراعة القصب بكميّاتٍ كبيرةٍ في هذه المنطقة، ثمّ تقوم بإستخراج السّكر منه في مصنعٍ كبيرٍ داخل مدينة خاصّة بعمّاله وموظّفيه، كما تقوم الشّركة بزراعة الكثير من أنواع الفاكهة والخضروات داخل مزارعها. وقد أتمّت الحكومة الصّومالية هذا المصنع وأصبح ملكًا للدّولة.

وفي جوهر، مدرسةٌ حكوميّةٌ ابتدائيّةٌ وأخرى إعداديّةٌ. ويقوم بالتّدريس في هاتين المدرستين المُعلّمون الصّوماليّون والمصريّون والإيطاليّون.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.