جيب كورلاند

جيب كورلاند عبارة عن مجموعة من القوات الألمانية لريشسكوميساري أوستلاند في شبه جزيرة كورلاند التي تم قطعها واحاطها بها الجيش الأحمر من يوليو 1944 حتى مايو 1945.

تم إنشاء الجيب أثناء هجوم البلطيق حيث يُشير هذا الهجوم للحملة العسكرية بين مجموعة الجيوش الشمالية الألمانية وقوات الجيش الأحمر المكونة للجبهات السوفيتية الشمالية وتحديدا جبهة لينينغراد وجبهة البلطيق الأولى وجبهة البلطيق الثانية وجبهة البلطيق الثالثة علاوة على أسطول البلطيق التابع للقوات البحرية السوفيتية بحيث شمل هذا الهجوم دول البلطيق خلال خريف 1944 وانتهت صلصلة معارك هذا الهجوم إلى تطويق مجموعة الجيوش الشمالية داخل جيب كورلاند وإعادة احتلال دول البلطيق من قِبل الاتحاد السوفيتي. عندما وصلت قوات جبهة البلطيق الأولى إلى بحر البلطيق بالقرب من ميميل خلال مراحل عملية ميميل الهجومية. عزل هذا مجموعة الجيوش الألماني الشمالية عن بقية القوات الألمانية بين توكومز وليباو في لاتفيا. إعادة تسمية مجموعة الجيش كورلاند في 25 يناير، ظلت مجموعة الجيش معزولة حتى نهاية الحرب. عندما أُمروا بالاستسلام للقيادة السوفيتية في 8 مايو، كانوا "معزوليين" ولم يصلهم الأمر الرسمي قبل 10 مايو، أي بعد يومين من استسلام ألمانيا. كانت واحدة من آخر المجموعات الألمانية التي استسلمت في أوروبا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.