جيش الإسلام (فلسطين)

جيش الإسلام تنظيم فلسطيني سلفى جهادى يوالي تنظيم القاعدة منذ تأسيسه حتى اعلن دعمه لتنظيم الدولة الإسلامية في 2015 [بحاجة لمصدر] ، أسسه ممتاز دغمش وكنيته أبو عبير ، يصل عدد أفراده إلى 2000 شخص معظمهم من عائلة دغمشا وشباب خارجين عن القانون. برز التنظيم بشكل أساسي خلال مشاركته حركة حماس والمقاومة الشعبية في عملية "الوهم المتبدّد"، وأسر الجندي "جلعاد شاليط" في حزيران 2006.

جيش الإسلام

التأسيس
تاريخ التأسيس 2006
المؤسسون ممتاز دغمش
عدد الأعضاء 2000
المقرات
المقر الرئيسي غزة
الأفكار
الأيديولوجيا سلفية جهادية

ويعرف التنظيم نفسه على أنه مجموعة من المجاهدين الذين تربّوا على الإسلام، وجهادهم مقتصر على الداخل الفلسطيني، من أجل تطهير البلاد من "بعض تجار الدم والأخلاق والرذيلة". وأوضح التنظيم في بيان تعريفي سابق له أن قادته "هم من أبناء أرض الرباط في الداخل، ولا علاقة لهم بالخارج، أو أي قرار لا يصبّ في مصلحة الإسلام، وأن أفرادها المجاهدين لا يتبعون أي تنظيم على الساحة الفلسطينية".[بحاجة لمصدر] ويرى مراقبون أن جماعة جيش الإسلام ليس لها بناء تنظيمي متكامل؛ إذ أنها تعد بعشرات الأفراد، وغالبيتهم من الشباب الذين لم تتجاوز أعمارهم الثلاثين عاماً.[بحاجة لمصدر]

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.