جيف كونز

جيف كونز (بالإنجليزية: Jeff Koons)‏ المولود في 21 من كانون الثاني سنة 1955 هو فنان أميركي معروف بإعادة إنتاجه لأشياء تافهة مثل حيوانات البالونات التي صنعها من الفولاذ غير القابل للصدأ أو الستانلس ستيل وغطاها بورق عاكس كالمرآة. يعيش اليوم ويعمل في مدينة نيويورك وهو من يورك في بنسلفانيا. حازت أعمال كونز على مبالغ طائلة بما في ذلك حيازته على أعلى سعر يحصل عليه فنان على قيد الحياة في مزاد علني، وقد حصلت عليه(زهرة البالون /قرمزي)بتقدير 25,765,204 دولار في دار كريستيز في لندن في 30 حزيران سنة 2008 خلال أمسية الفن المعاصر وفن ما بعد الحرب. للنقاد وجهات نظر متضاربة تجاه كونز فبعضهم يصف أعماله بالرائدة والمهمة تاريخياً والبعض الآخر ينبذ أعماله كفن مبتذل: قاس ومروج للذات بطرق ساخرة. وكان أن صرح كونز مرة أنه ليس هنالك معان مخبئة خلف أعماله ولا حتى نقد موجه.

جيف كونز
(بالإنجليزية: Jeff Koons)‏ 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: cupe)‏ 
الميلاد 21 يناير 1955
يورك، بنسلفانيا
مواطنة الولايات المتحدة  
عضو في الأكاديمية الملكية للفنون ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  
الزوجة إلونا ستالر (1991–1994) 
الحياة العملية
المهنة نحات ،  ورسام ،  ومُصوِّر ،  وفنان تنصيبي  ،  ومصمم  
اللغات الإنجليزية  
تأثر بـ آندي وارهول ،  ومارسيل دوشامب  
الثروة 500000000 دولار أمريكي  
التيار فن البوب ،  وما بعد الحداثة  
الجوائز
زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم    
المواقع
الموقع الموقع الرسمي 
IMDB صفحته على IMDB 
تفتقر سيرة هذه الشخصية الحيّة إلى الاستشهاد بأي مصدر موثوق يمكن التحقق منه. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. في سير الأحياء، يُزال المحتوى فوراً إذا كان بدون مصدر يدعمه أو إذا كان المصدر المُستشهد به مشكوكاً بأمره. (فبراير 2016)
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.