جيلبرت نيوتن لويس

جيلبرت نيوتن لويس (بالإنجليزية: Gilbert Newton Lewis)‏ (25 أكتوبر 1875 – 23 مارس 1946) هو عالم كيمياء فيزيائية أمريكي اشتهر باكتشافه للرابطة التساهمية وبمفهوم زوج الإلكترونات وتركيب لويس والعديد من المساهمات في نظرية رابطة التكافؤ والتي شكلت النظريات الحديثة للروابط الكيميائية. ساهم لويس بنجاح في الديناميكا الحرارية والكيمياء الضوئية وفي فصل النظائر، كما أنه اشتهر بمفهوم الأحماض والقواعد.

جيلبرت لويس
(بالإنجليزية: Gilbert Newton Lewis)‏ 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Gilbert Newton Lewis)‏ 
الميلاد 23 أكتوبر 1875(1875-10-23)
ويماوث، ماساتشوستس
الوفاة 23 مارس 1946 (70 سنة)
بيركيلي، كاليفورنيا
الجنسية أمريكي
عضو في الجمعية الملكية ،  والأكاديمية الوطنية للعلوم ،  وأكاديمية العلوم في الاتحاد السوفيتي ،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والأكاديمية الروسية للعلوم  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة هارفارد
معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا  
مشرف الدكتوراه تيودور ويليام ريتشاردز
طلاب الدكتوراه مايكل كاشا
هارولد يوري
غلين سيبورغ
المهنة كيميائي ،  وفيزيائي ،  وأستاذ جامعي ،  وكاتب غير روائي   
مجال العمل كيمياء فيزيائية
موظف في جامعة كاليفورنيا، بركلي ،  ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا  
سبب الشهرة رابطة تساهمية
تركيب لويس
نظرية رابطة التكافؤ
النظرية الإلكترونية للأحماض والقلويات
ترمودینامیكا كيميائية
ماء ثقيل
سمى الفوتون
شرح فسفورية
تأثر بـ إرفينغ لانغموير
مارلي راندل
الجوائز
عضو الجمعية الملكية

وُلد جيلبرت نيوتن لويس في عام 1875 في ويماوث. بعد أن تحصل على درجة الدكتوراه من جامعة هارفارد ودراسته في الخارج في ألمانيا والفلبين، انتقل لويس إلى كاليفورنيا ليدرّس الكيمياء في جامعة كاليفورنيا. بعد عدة سنوات، أصبح لويس عميدا لكلية الكيمياء في بيركلي حيث قضى ما تبقى من حياته. كأستاذ جامعي، أدخل مفهوم الديناميكا الحرارية في منهج الكيمياء وأصلح الديناميكا الحرارية الكيميائية بطريقة رياضية متاحة للكيميائيين البسيطين. بدأ لويس قياس قيم الطاقة الحرة المرتبطة بالعديد من العمليات الكيميائية العضوية وغير العضوية.

في 1916، اقترح لويس نظرية الروابط الخاصة به وأضاف معلومات بخصوص الإلكترونات في الجدول الدوري للعناصر الكيميائية. في 1933، بدأ بحثه على فصل النظائر.عمل لويس على الهيدروجين وتمكن من تصفية عينة من الماء الثقيل. بعد ذلك قدم نظرية الأحماض والقواعد، وقام بالعمل على الكيمياء الضوئية في آخر سنوات حياته. في 1926، صاغ لويس مصطلح "فوتون" لوصف أصغر وحدة من الطاقة الإشعاعية. كان عضوا في أخوية ألفا تشي سيغما وهي أخوية الكيميائيين المحترفين.

على الرغم من أنه ترشح 41 مرة لجائزة نوبل في الكيمياء، إلا أنه لم يفز بها أبدا. في 23 مارس 1946، وُجد لويس ميتا في معمل بيركلي حيث كان يعمل على هيدروجين السيانيد. افترض الكثيرون أن سبب الوفاة هو الانتحار. بعد وفاة لويس، اتبع أبناؤه مسيرة والدهم في الكيمياء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.