جيل بايدن

جيل تريسي جاكوبس بايدن (بالإنجليزية: Jill Biden)‏ (جيل ستيفنسون سابقًا، وجاكوبس قبل الزواج، من مواليد 3 يونيو من عام 1951) هي مدرّسة أمريكية والسيدة الأولى للولايات المتحدة. كانت السيدة الثانية للولايات المتحدة من عام 2009 إلى عام 2017. وهي زوجة جو بايدن، الرئيس الأمريكي السادس والأربعون، ونائب رئيس الولايات المتحدة السابع والأربعين.

جيل بايدن
(بالإنجليزية: Jill Biden)‏ 
 

مناصب
السيدة الثانية للولايات المتحدة  
في المنصب
20 يناير 2009  – 20 يناير 2017 
 
السيدة الأولى للولايات المتحدة  
تولت المنصب
20 يناير 2021 
 
معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Jill Tracy Jacobs)‏ 
الميلاد 3 يونيو 1951 (70 سنة) 
مواطنة الولايات المتحدة  
الزوج جو بايدن (17 يونيو 1977–) 
أبناء أشلي بايدن  
عدد الأولاد 1  
عائلة عائلة جو بايدن  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ديلاوير (التخصص:الإنجليزية ) (الشهادة:بكالوريوس في الفنون ) (–1975)
جامعة فيلانوفا  (التخصص:الإنجليزية ) (الشهادة:ماجستير في الآداب ) (–1987)
جامعة ديلاوير (التخصص:القيادة التربوية ) (الشهادة:Doctor of Education ) (–يناير 2007) 
المهنة سيدة أولى ،  وسياسية ،  ومُدرسة  
الحزب الحزب الديمقراطي  
اللغة الأم الإنجليزية  
اللغات الإنجليزية  
التوقيع
 

ولدت بايدن في بلدية هامنتون بولاية نيوجيرسي الأمريكية، ونشأت في منطقة ويلو غروف بمقاطعة مونتغومري بولاية بنسلفانيا. تزوجت جيل جو بايدن في عام 1977، وأصبحت زوجة أب لابنيه الصغار من زواجه الأول، بو وهنتر، اللذان توفيت والدتهما وشقيقتهما الرضيعة في حادث سيارة عام 1972. أنجب جو وجيل بايدن، عام 1981، ابنتهما الوحيدة، آشلي.

حازت جيل بايدن على درجة البكالوريوس من جامعة ديلاوير، وعلى درجتي الماجستير من جامعة ويست تشيستر ومن جامعة فيلانوفا، وعلى درجة الدكتوراه من جامعة ديلاوير. درّست جيل قراءة اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية لمدة ثلاثة عشر عامًا، كما درّست المراهقين من ذوي الاضطرابات العاطفية في إحدى المستشفيات المتخصصة بالأمراض النفسية. عملت جيل بين عامي 1993 و 2008 في تدريس اللغة الإنجليزية وكتابتها في كلية ديلاوير الفنية والمجتمعية. منذ عام 2009، عملت جيل كأستاذة للغة الإنجليزية في كلية شمال فيرجينيا المجتمعية، ويعُتقد بأنها أول سيدة ثانية للولايات المتحدة تعمل مقابل أجر مادي في الفترة التي يشغل فيها زوجها منصب نائب الرئيس. أسست جيل منظمة بايدن غير الربحية لصحة الثدي، وشاركت في تأسيس برنامج أصدقاء الكتاب، وشاركت أيضًا في تأسيس مؤسسة بايدن، وتعمل بايدن كناشطة في منظمة أحذية ديلاوير على الأرض، وشاركت في تأسيس مشروع القوات المشاركة إلى جانب ميشيل أوباما.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.