جيل دولوز

جيل دولوز (بالفرنسية Gilles Deleuze) (18 يناير 1925 – 4 نوفمبر 1995) هو فيلسوف فرنسي كتب في الفلسفة والأدب والأفلام والفنون الجميلة من أوائل الخمسينيات حتى وفاته في عام 1995، وكان أكثر أعماله شعبية مجلدَين عن الرأسمالية والانفصام: مكافحة العقد النفسية عام 1972 وألف هضبة عام 1980، تشارك في كتابة كليهما مع المحلل النفسي فيليكس غوتاري. يعتبر العديد من العلماء أطروحته الميتافيزيقية الفرق والتكرار (1968) أنها من إبداعاته العظيمة. يصنفه الفيلسوف أدريان وليام مور من بين «أعظم الفلاسفة» مستشهدًا بمعايير برنارد ويليامز للمفكر العظيم. رغم أنه وصف نفسه في الماضي بأنه «الميتافيزيقي النقي»، فإن عمله قد أثر على مجموعة متنوعة من التخصصات عبر الفلسفة والفن، بما في ذلك النظرية الأدبية وما بعد البنيوية وما بعد الحداثة.

جيل دولوز
(بالفرنسية: Gilles Deleuze)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 18 يناير 1925(1925-01-18)
باريس
الوفاة 4 نوفمبر 1995 (70 سنة)
باريس
سبب الوفاة سقوط  
مواطنة فرنسا  
الديانة إلحاد
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة باريس
المهنة فيلسوف ،  ومؤرخ ،  وكاتب ،  وأستاذ جامعي ،  ومؤرخ فلسفة  ،  وصحفي  
اللغة الأم الفرنسية  
اللغات الفرنسية  
مجال العمل فلسفة ،  وعلم الوجود ،  وفلسفة الجمال  
موظف في مدرسة لويس الكبير الثانوية ،  والمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي ،  وجامعة ليون (1896-1969)  ،  وجامعة باريس 8 ،  وجامعة باريس  
أعمال بارزة منطق المعنى (كتاب جيل دولوز)  
تأثر بـ باروخ سبينوزا ،  وغوتفريد لايبنتس ،  وفريدريك نيتشه ،  وميشال فوكو ،  وبيير فيليكس غوتاري ،  وهنري برجسون ،  وخورخي لويس بورخيس ،  وويليام بوروز ،  وديفيد هيوم ،  ودانز سكوطس ،  وكارل ماركس ،  ومارسيل بروست ،  وإيمانويل كانت ،  وسيغموند فرويد ،  وجان بول سارتر ،  وجاك لاكان ،  ولوي ألتوسير ،  وجورج كانغيلام ،  وجان هيبوليت ،  وألفريد نورث وايتهيد ،  وتشارلز ساندرز بيرس  
التيار مادية ،  وما بعد البنيوية ،  وما وراء الطبيعة ،  وفلسفة غربية ،  والفلسفة القارية  
المواقع
IMDB صفحته على IMDB 

كان دولوز، إلى جانب العديد من الأنصار الفرنسيين والإيطاليين للمذهب السبينوزي المحدث المستوحى من الماركسية مثل لويس ألتوسير وإتيان باليبار وأنطونيو نيجري، أحد الشخصيات الرئيسية في الازدهار الكبير لدراسات سبينوزا في الفلسفة القارية في أواخر القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين (أو نهوض النزعة الفرنسية السبينوزية المحدثة المستوحاة من عصر ما بعد البنيوية)، الذي كان ثاني انتعاش لسبينوزا في التاريخ، بعد السبينوزية المحدثة ذات الأهمية الكبيرة في الفلسفة الألمانية والأدب في أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر تقريبًا. كان انشغال دولوز بسبينوزا وتقديسه له معروفًا جيدًا في الفلسفة المعاصرة. كما ذكر بيير ماشيري «جزء هام من أعمال دولوز مكرس لقراءة الفلاسفة: ستوكس، ولايبنتس، وهيوم، وكانط، ونيتشه، وبرجسون، إلخ. ولكن سيُعيّن منصب فردي في هذه القائمة إلى سبينوزا، بسبب الاهتمام الفلسفي الذي يتوافق معه».

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.