جيمس كوك

جيمس كوك أو القبطان كوك (بالإنجليزية: James Cook)‏ (27 أكتوبر 1728 - 14 فبراير 1779) كان بحاراً ومستكشفاً إنجليزياً، يعد أحد أهم المستكشفين الأوروبيين في عصر التوسع الاستعماري، قام بثلاث رحلات في المحيط الهادئ، وقام برسم الكثير من الخرائط لهذه المنطقة وقام بالعديد من الاكتشافات مثل اكتشاف الساحل الشرقي لأستراليا وجزر هاواي ونيوزيلندا. برز بعد مقتل الرحالة ماجلان عام 1768م قام بثلاث رحلات: الأولى في الفترة ما بين (1768م ـ1774م) والثانية في الفترة ما بين (1772م ـ 1774م) والثالثة في عام 1776م اكتشف أرخبيل هاواي، ووصل إلى أطراف ألاسكا في المحيط المتجمد الشمالي الذي يعد حاجزًا جليديًا لا يمكن اختراقه.

جيمس كوك
(بالإنجليزية: James Cook)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 27 أكتوبر 1728  
الوفاة 14 فبراير 1779 (50 سنة)  
سبب الوفاة جرح طعني  
مواطنة مملكة بريطانيا العظمى  
عضو في الجمعية الملكية  
الزوجة إليزابيث باتس كوك (21 ديسمبر 1762–) 
الحياة العملية
المهنة مستكشف ،  ورسّام الخرائط ،  وضابط بحري   
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل علم النبات   
الخدمة العسكرية
الفرع البحرية الملكية البريطانية  
الجوائز
التوقيع
 

لم تكن أوروبا حتى منتصف القرن الثامن عشر تَعْلَم سوى النذر اليسير عن جنوب المحيط الهادي. وكان الكثير من الناس يعتقدون بوجود كتلة ضخمة من اليابسة هناك، متمثلة في القارّة الجنوبية. وفي عام 1768، انطلق الملاَّح والمستكشف الإنجليزي القبطان جيمس كوك مُبحرًا من أجل معرفة المزيد حول هذة القارة الأسطورية، وقد رافقه العلماء والفنانون في رحلاتة الثلاث. وقد رسمَ كوك خريطة تضمّ مناطق شاسعة من المحيط الهاديء; كما اكتشف العديد من الجُزر وعاد إلى وطنه وفي جعبتة معلومات تفصيلية حول الأماكن التي زارها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.