جينا هاسبل

جينا شيري هاسبيل (بالإنجليزية: Gina Cheri Haspel)‏ وتُكتب في بعضِ الأحيان جينا شيري هاسبل من مواليد الأول من أكتوبر 1956 هي ضابطة استخبارات أمريكية شغلت منصبَ مديرة وكالة الاستخبارات المركزية (تُعرف اختصارًا بـ CIA) منذ عام 2018 حتى 2021 وهي أول امرأة تشغل هذا المنصب على أساسٍ دائم. كانت سابقًا نائبة مدير المركز تحت قيادة مايك بومبيو في بداية رئاسة دونالد ترامب.

جينا سي هاسبل
(بالإنجليزية: Gina Cheri Haspel)‏ 
 

مدير وكالة الاستخبارات المركزية
مرشح
في المنصب
17 مايو 2018 – 20 يناير 2021
الرئيس دونالد ترامب
 
معلومات شخصية
اسم الولادة (بالإنجليزية: Gina Cheri Walker)‏ 
الميلاد 1 أكتوبر 1956 (65 سنة) 
أشلاند  
الإقامة آشبورن (فرجينيا)
مواطنة الولايات المتحدة
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كنتاكي (1974–1977)
جامعة لويفيل (الشهادة:بكالوريوس في الفنون ) (1977–1978) 
المهنة ضابطة استخبارات  
الحزب الحزب الجمهوري  
اللغة الأم الإنجليزية  
اللغات الإنجليزية  
موظفة في وكالة المخابرات المركزية  
الفرع وكالة المخابرات المركزية  

أصبحت مديرة وكالة الاستخبارات بعدَ استقالة بومبيو الذي أصبحَ وزير الخارجية الأمريكي بعدما رشحهُ الرئيس آنذاك دونالد ترامب لهذا المنصب. عُينت من طرفِ ترامب ذاته في 17 مايو عام 2018 على رأسِ وكالة الاستخبارات المركزية مما يجعلها أول امرأة تُدير هذه الوكالة طوالَ تاريخها. أدت جينا اليمين الدستوري رسميًا في 21 أيار/مايو 2018.

أثارت هاسبيل الكثير من الجدلِ بسبب دورها الرئيسي فيما حصل في الموقع الأسود في تايلاند عام 2002 من تعذيب للسجناء بطرق وُصفت بـ«الشنيعة» من خِلال تقنيات الاستجواب المعززة بما في ذلك الإيهام بالغرق. أكّدت هاسبيل مشاركتها في تقنيات الاستجواب المعزز في آب/أغسطس عام 2018 وذلك خلال بحث قامت بهِ جامعة جورج واشنطن حولَ أساليب التعذيب الجسدي بما في ذلك الإيهام بالغرق والحبس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.