جين الثالثة ملكة نافارا

خوانا الثالثة أو جوان أو جان (16 نوفمبر 1528 - 9 يونيو 1572) كانت ملكة نافارا وكونتيسة ودوقة عدد من أراضي المجاورة، هي أبنة اهنري الثاني ملك نافارا ومارغريت دي أنغولم شقيقة فرانسوا الأول ملك فرنسا، تزوجت مرتين أولا أجبرت على الزواج من ويليام، دوق يوليش-كليفز-بيرغ شقيق الأصغر لـ آن من كليفز زوجة الرابعة لـ هنري الثامن ملك إنجلترا ولكن تم فسخ لاحقا، ثم تزوجت من أنتوني دي بوربون، دوق فاندوم وانجبت له في المستقبل هنري الثالث والرابع، ملك نافارا وفرنسا.

جين الثالثة ملكة نافارا
(بالفرنسية: Jeanne d'Albret)‏، و(بالقسطانية: Joana III de Labrit)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 7 يناير 1528  
سن جرمن آن له    
الوفاة 9 يونيو 1572 (44 سنة)  
باريس  
سبب الوفاة سل  
مواطنة مملكة نبرة  
الزوج فيلهلم، دوق يوليش-كليفه-برغ (14 يونيو 1541–)
أنطونيو ملك نافارا (20 أكتوبر 1548–) 
أبناء هنري الرابع ملك فرنسا
كاثرين دي بوربون  
الأب هنري الثاني ملك نافار  
الأم مارغريت دي نافاري  
عائلة آل بوربون  
مناصب
الأمير الفرنسي (12 )  
في المنصب
25 مايو 1555  – 9 يونيو 1572 
الحياة العملية
المهنة سياسية ،  وشاعرة ،  وكاتِبة  
اللغات الفرنسية ،  والإسبانية ،  ولغة قسطانية ،  واللاتينية  
مجال العمل شعر  

كانت شخصية بارزة في حروب فرنسا الدينية بحيث كانت الزعيمة الروحية والسياسية لـ حركة الهوغونوتيون، بعد تحولها في 1560 إلى المذهب الكالفينية، رغم أنها كانت محايدة نسيبة في الحروب الدينية الأولى والثانية، ولكن في الحرب الثالثة هربت إلى لا روشيل تزعمت الحركة بحكم الأمر الواقع، وبعد التفاوض على السلام تم ترتيب الزواج لأبنها البكر من أبنة كاثرين دي ميديشي مارغريت؛ ولكن توفيت بعد ذلك بفترة وجيزة في باريس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.