جين رومتي

فرجينيا ماري "جين" Ginni Rometty (مواليد: 29 يوليو، 1957)، هي مسئولة تنفيذية أميركية. تشغل جيني حاليًا منصب الرئيس والمدير التنفيذي لشركة أي بي إم منذ يناير 2012، وتعد أول امرأة تتقلد هذا المنصب. وفي وقت سابق، شغلت ماري مناصب عدة منها: منصب نائب أول للرئيس؛ وإدارة المجموعة الإدارية للمبيعات والتسويق، ووضع الاستراتيجيات بالشركة ذاتها. صنفتها مجلة فورتشن كأكثر النساء تأثيرًا في مجال الأعمال لثمان سنوات متتالية، في المرتبة الأولى عام 2012. بالإضافة إلى ذلك، صنفتها مجلة فوربس ضمن أكثر مائة سيدة تأثيرًا في عام 2014. وكانت أيضًا ضمن تصنيف المائة التابع لمجلة التايم، وضمن تصنيف مجلة بلومبرج لقائمة ال50 الأكثر تأثيرًا في سبتمبر 2012.

فرجينيا ماري رومتي

معلومات شخصية
اسم الولادة فرجينيا ماري رومتي
الميلاد 29 يوليو 1957
إلينوي، شيكاغو الولايات المتحدة الأمريكية
الجنسية  الولايات المتحدة
مناصب
مهندس أنظمة  
تولت المنصب
1981 
في آي‌ بي‌ إم  
عضو مجلس إدارة  
في المنصب
2006  – 2009 
في المجموعة العالمية الأمريكية  
نائب رئيس  
تولت المنصب
2009 
في آي بي إم جلوبال سيرفسس   
رئيس تنفيذي  
تولت المنصب
1 أكتوبر 2012 
في آي‌ بي‌ إم  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة نورث وسترن
المهنة رائدة أعمال ،  وسيدة أعمال ،  وعَالِمَة حاسوب  
موظفة في أي بي إم
الجوائز
تايم 100 (2012) 

قررت شركة آي بي إم تعيين فرجينيا رومتى لتكون رئيسة مجلس إدارة الشركة بداية من أول أكتوبر المقبل لتحل محل ساموال بالمانيو، الذي قرر إنهاء خدمته في شهر ديسمبر المقبل، علماً بأن فيرجينيا رومتي قد شغلت منصب الرئيسة التنفيذية للشركة منذ شهر يناير الماضى، وكانت أول امرأة ترأس شركة تكنولوجيا ضخمة. يذكر أن رومنتى التحقت بالعمل في شركة آي بي إم عام 1981 كمهندسة بعد اشتغالها في شركة جنرال موتورز عقب تخرجها من الجامعة مباشرة ثم التحقت بالعمل في شركة آي بي إم للاستشارات في عام 1991 وشغلت عدة مناصب قيادية في الشركة مثل الخدمات والمبيعات والتسويق.

تعد رومتي أول سيدة تحصل على منصب المدير التنفيذي لإحدى الشركات الكبرى في وادي السيلكون، ويعتبر أكتوبر الماضي علامة فارقة في تاريخ نساء العالم عند تعيين «رومتي» في هذا المنصب في شركة «IBM» الشهيرة. و«رومتي» ليست مهندسة ناجحة فقط، لكنها أيضًا عالمة وخبيرة وإدارية ناجحة للغاية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.