جيوليبرتارية

الجيوليبرتارية هي أيدولوجيا سياسية واقتصادية والتي تدمج الليبرتارية مع الجورجية. الجيوليبرتارية مرتبطة غالبا بالليبرتارية اليسارية أو الوسط الراديكالي.

يرى الجيوليبرتاريون أن المساحة الجغرافية والموارد الطبيعية الخام –أي أصول تُعتبر أرضا طبقا للتعريف الاقتصادي- هي سلع تنافسية والتي تُعتبر ملكية عامة أو بصورة أكثر دقة غير مملوكة، وبالتالي فإن لكل المواطنين حق متساو في الوصول إليها، وليس تخصيصها كليةً كرأس مال. لذلك فعلى مالكي الأراضي دفع تعويضات طبقا لقيمة الريع التي يحددها السوق الحر –في غياب أن تحسينات- للمجتمع في مقابل الحق المدني في الانتفاع (أي الملكية الحصرية بموجب القانون مع وجود قيود على اختراق الملكية) وإلا دفع مصروفات العنونة بدون وجود هذه القيود. في الحالة المثالية سيتم فرض الضرائب على الموقع فقط بعد تحديد أن الريع الاقتصادي المملوك شخصيا من الأرض يتخطى حصة مالك الأرض من قيمة الأرض الكلية في الصلاحية. طبقا لهذا الافتراض، فإن الريع يتم جمعه ليس لغرض الحيازة أو استخدام الأرض فحسب، لأنه لا المجتمع ولا الدولة يمتلكان المشاع حقا، ولكن كتعويضات مقيّمة موضوعيا طبقا للحقوق القانونية لاستثناء الآخرين من هذه الأرض. يدعم بعض الجيوليبرتاريون أيضا ضرائب بيجوفيان على التلوث وضرائب التقسيم لتنظيم استنفاذ الموارد الطبيعية والمصاريف التعويضية مع إضافة التأثيرات الإيجابية على البيئة على النشاطات التي تؤثر سلبيا على قيمة الأرض. يؤيد الجيوليبرتاريون أيضا النظرة الليبرتارية اليمينية بأن كل مواطن مخوّل لثمار عمله كملكية خاصة حصرية في مقابل السلع المنتَجة والتي يمتلكها المجتمع ككل أو الحكومة والتي تعمل كممثل للمجتمع، وأن عمل الفرد وأتعابه وإنتاج عمله لا يجب أن تُفرض الضرائب عليها. مع غير الجيورجيين في الحركة الليبرتارية، يؤيد الجيوليبرتاريون أيضا قانون الحرية المتكافئة حيث يدعون إلى "حقوق مدنية كاملة بلا جرائم إلا إذا كان هناك ضحايا تم الاعتداء عليهم".

تأثر الجيوليبرتاريون عموما بحركة الضرائب الأحادية الجورجية في آخر القرن التاسع عشر وأول القرن العشرين، ولكن الفكرة نفسها تسبق هنري جورج ويمكن العثور عليها في صور متعددة لكتابات جون لوك، وجماعة الحفارين الإنجليزيين مثل جيرارد ونستنلاي، والفيزيوقراطيين الفرنسيين (خاصة فرنسوا كيناي وآن روبير جاك تيرجووآدم سميث، ودافيد ريكاردو، وجان بابتست ساي، وفردريك باستيا، وتوماس جيفرسون، وتوماس بين، وبنجامين تكر، وجون ستيوارت ميل، وهربرت سبنسر وتوماس سبينس. الليبرتاريون الآخرون الذين أظهروا الدعم لضرائب قيمة الأرض كتحسين إقطاعي هم جون هوبسترز وكارل هيس ومؤسس الحزب الليبرتاري الأمريكي ديفيد نولان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.