جي يو كي

جي يو كي بالأنجليزية GIUK معناه Greenland iceland united kingdom هو خط وهمي في شمال المحيط الأطلسي يشكل ممرًا استراتيجيًا للسفن العسكرية . هذا الاسم هو اختصار للغة الإنجليزية " جرينلاند آيسلندا و المملكة المتحدة ".

هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (نوفمبر 2020)

يعتبر مرور "جي يو كي" مهمًا بشكل خاص للبحرية البريطانية لأن أي محاولة للتسلل إلى المحيط الأطلسي من جانب بلد في شمال أوروبا يجب أن تمر عبر بحر المانش أو "جي يو كي". نظرًا لأن البريطانيين يتحكمون أيضًا في الوصول إلى البحر الأبيض المتوسط (عبر ميناء جبل طارق ) ، فإن فرنسا وإسبانيا والبرتغال هي الدول الوحيدة في أوروبا القارية التي لديها وصول مباشر إلى المحيط الأطلسي لا يمكن حظره. من البحرية الملكية البريطانية .منذ الحرب العالمية الثانية اي خلال معركة الأطلسي (1939-1945) استخدمت السفن الألمانية الفجوة للخروج من قواعدها في شمال ألمانيا ومن قواعد الغواصات الألمانية في النرويج المحتلة بعد أبريل 1940 بهدف مهاجمة قافلة أمنية لشحن التابعة للحلفاء. لكن الحلفاء أعقاعوا جهودهم في بحر الشمال أعاقت مثل هذه الاختراقات الاحتلال البريطاني لجزر فارو في ابريل 1940 و غزو آيسلندا في مايو 1940 . و تولت الولايات المتحدة السيطرة على غرينلاند عام 1940 و تم انشاء حاجز الشمال و حاجز دوفر . ولكن كريغسمارينه الألمانية تم استغناء عن "جي يو كي" بعد سقوط فرنسا في حزيران 1940 و اصبحت الغوصات الألمانية ان تعمل الانطلاق من قواعد على الساحل الفرنسي بين عامي 1940 و 1942

خلال الحرب الباردة ، كان لدى الولايات المتحدة على هذا الخط سلسلة من سماعة المائية ، من أجل التحكم في ممرات السفن عبر هذا الخط، وتحذيرها من مرور الغواصات السوفيتية الراغبة في دخول الأطلسي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.