حاسوب محمول

الحاسوب المحمول أو حاسب المفكرة أو الحاضون (بالإنجليزية: Notebook Computer وLaptop)‏ هو حاسوب شخصي صغير محمول عادة ما يكون في تصميم صدفي [الإنجليزية]، عادةً ما يحتوي على شاشة حاسوب إل سي دي (LCD) رقيقة أو إل إي دي (LED) مثبتة داخل الغطاء العلوي ولوحة مفاتيح أبجدية رقمية داخل الغطاء السفلي. يتم فتح الغطاء لاستخدام الكمبيوتر. يتم إطباق أجهزة الحاسوب المحمولة أثناء التنقل، وبالتالي فهي مناسبة للاستخدام المحمول. تأتي الكلمة الإنجليزية (Laptop) من كلمة (Lap) والتي تعني الحضن، حيث غالباً ما يوضع الحاسوب المحمول على هذه المنطقة عند الاستخدام. في الأصل كان هناك تمييز بين أجهزة الحاسوب المحمولة وأجهزة حواسيب المفكرة (الأولى أكبر وأثقل من الأخيرة)، ولكن اعتبارًا من عام 2014، لم يعد هناك أي فرق في الغالب. اليوم، تُستخدم أجهزة الحاسوب المحمولة بشكل شائع في مجموعة متنوعة من الإعدادات، مثل العمل، والتعليم، ولعب الألعاب، وتصفح الويب، والوسائط المتعددة الشخصية، والاستخدام العام للحاسوب المنزلي.

تجمع أجهزة الحاسوب المحمولة بين جميع مكونات وإمكانات الإدخال/الإخراج للحاسوب المكتبي، بما في ذلك شاشة الحاسوب، ومكبرات الصوت الصغيرة، ولوحة المفاتيح، وجهاز تخزين البيانات، وأحيانًا محرك الأقراص الضوئية، وأجهزة المؤشر (مثل لوحة اللمس أو لوحة التتبع)، والمعالج، والذاكرة في وحدة واحدة. تتميز معظم أجهزة الحاسوب المحمولة الحديثة بكاميرات ويب مدمجة وميكروفونات مدمجة، في حين أن العديد منها يحتوي أيضًا على شاشات تعمل باللمس. يمكن تشغيل أجهزة الكمبيوتر المحمولة إما من بطارية داخلية أو من خلال مصدر طاقة خارجي من محول تيار متردد. تختلف مواصفات الأجهزة، مثل سرعة المعالج وسعة الذاكرة، اختلافًا كبيرًا بين الأنواع المختلفة والماركات والموديلات ونقاط السعر.

يمكن أن تختلف عناصر التصميم وعامل الشكل [الإنجليزية] والبناء بشكل كبير بين الموديلات اعتمادًا على الاستخدام المقصود. تشمل الأمثلة على النماذج المتخصصة لأجهزة الحاسوب المحمولة أجهزة الحاسوب المحمولة القوية للاستخدام في التطبيقات الإنشائية أو العسكرية، بالإضافة إلى أجهزة الحاسوب المحمولة منخفضة التكلفة مثل تلك الموجودة في مؤسسة حاسوب محمول لكل طفل (OLPC)، والتي تتضمن ميزات مثل الشحن عن طريق الشمس والمكونات شبه المرنة التي لا توجد في معظم أجهزة الحاسوب المحمولة. تم اعتبار أجهزة الحاسوب المحمولة، التي تطورت لاحقًا إلى أجهزة كمبيوتر محمولة حديثة، في الأصل سوقًا صغيرة متخصصة، في الغالب للتطبيقات الميدانية المتخصصة، كما هو الحال في الجيش، للمحاسبين، أو لمندوبي المبيعات المتنقلين. مع تطور أجهزة الحاسوب المحمولة إلى الحاسوب المحمول الحديث، أصبحت تستخدم على نطاق واسع لمجموعة متنوعة من الأغراض.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.