حاسوب منزلي

أجهزة الحواسيب المنزلية (بالإنجليزية: Home computer)‏ هي فئة من الحواسيب التي دخلت السوق في عام 1977م وأصبحت شائعة خلال الثمانينيات. تم تسويقها للمستهلكين على أنها أجهزة حواسيب ميسورة التكلفة ويمكن الوصول إليها، و كانت، لأول مرة، مخصصة لاستخدام غير تقني واحد كانت هذه الحواسيب جزءًا من السوق كانت تكلف عادةً أقل بكثير من أجهزة الكمبيوتر التجارية أو العلمية أو الهندسية الموجهة في ذلك الوقت

أجهزة الحواسيب المنزلية
معلومات عامة
النوع
الصانع
شركات عدة مثل روبوترون و آكرون و سينكلار وآبل
تاريخ الإصدار
أول إصدار في 1977
الوظائف
الشاشة الخارجية
ملونة
لوحة اللمس
N لا يدعم
الكاميرا
N لا يدعم
وسائط متعددة
نص، صوت، رسومات، العاب
الإدخال
لوحة مفاتيح وفأرة تحكم
الخصائص
المعالج
Atari ST 16-bit و Contiki و Apple ومعالجات أخرى
الذاكرة
تصل حتى 1 جيجابايت
شريحة ذاكرة
ممكنة التوسيع (متوفرة)
البطارية
يعتمد على الكهرباء

كانت أقل بكثير من أجهزة الحاسوب التجارية أو العلمية أو الهندسية ذات التوجهات في ذلك الوقت وكانت بشكل عام أقل قوة من حيث الذاكرة وقابلية التوسع ومع ذلك، غالبًا ما يحتوي جهاز الكمبيوتر المنزلي على رسومات وصوت أقوى من أجهزة الكمبيوتر التجارية المعاصرة. أكثر استخداماتهم شيوعًا كانت لعب ألعاب الفيديو، ولكن تم استخدامها أيضًا بانتظام لمعالجة الكلمات والقيام بالواجبات المنزلية والبرمجة. أصبح الخط الفاصل بين سوق أجهزة الكمبيوتر التجارية و المنزلية غير واضح أو اختفى تمامًا بمجرد أن تصبح الأجهزة المتوافقة مع حاسوب آي بي إم الشخصي شائعة الاستخدام في المنزل، نظرًا لأن الفئتين من أجهزة الحاسوب تستخدم حاليًا نفس المعالج والأجهزة الطرفية وأنظمة التشغيل والتطبيقات. غالبًا ما يكون الاختلاف الوحيد هو منفذ البيع الذي من خلاله يتم الشراء. حدث تغيير آخر من عصر الكمبيوتر المنزلي هو أن المسعى الذي كان شائعًا في السابق لكتابة البرامج الخاصة به قد اختفى تقريبًا من استخدام الحاسوب المنزلي.

مؤخراً بدأت الحواسيب الذكية بالظهور، وقد تطورت بطريقة عالية، وتعدد مهامها، و تنوعت أحجامها الصغيرة، وتصميماتها المختلفة وألوانها المنوعة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.