حاشرات

الحاشر هو حيوان أو نبات آكل لحوم أو الذي يأكل الحشرات. مصطلح بديل هو إنتوموفاجي، والذي يشير أيضا إلى الممارسة البشرية من أكل الحشرات.

أول الفقاريات الحاشرات كانت البرمائيات. عندما تطورت قبل 400 مليون سنة، كان أول البرمائيات الأسماك، مع العديد من الأسنان المخروطية الحادة، مثل التمساح الحديث. ولكن نفس ترتيب الأسنان أيضا مناسب لتناول الحيوانات بالهياكل الخارجية.

تم تصنيف الثدييات الحاشرية علميا في رتبة آكلات الحشرات. تم التخلي عن هذا النظام الآن، لأن كل الثدييات الحاشرية ترتبط ارتباطا وثيقا. وقد أعيد تصنيف معظم أصنوفات الحاشرات؛ تلك التي لم يتم تصنيفها حتى الآن تبقى في ترتيب شفويات الأعور.

على الرغم من وجود حاشرات صغيرة، إلا أن الحشرات موجودة بأعداد هائلة - فهي تضم أكثر من مليون نوع موصوف وبعض هذه الأنواع تحدث بأعداد هائلة. وبناء على ذلك، تشكل الحشرات جزءا كبيرا جدا من الكتلة الحيوية الحيوانية في جميع البيئات غير البحرية تقريبا، غير القطبية. العديد من المخلوقات تعتمد على الحشرات كنظام غذائي أساسي، وكثير من تلك التي لا تعتمد علي الحشرات (وبالتالي ليست حاشرية من الناحية الفنية) ومع ذلك استخدام الحشرات كتكملة للبروتين، لا سيما عندما تكون تربية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.