حالة اجتماعية

تعد الحالة الاجتماعية أو الرتبة الاجتماعية في علم الاجتماع أو علم الإنسان بمثابة الاحترام أو السمعة المتصلة بمكانة الفرد في مجتمع ما. وقد تعود أيضاً إلى مرتبة أو مكانة الشخص التي يتميز بها في المجموعة، على سبيل المثال، الابن أو البنت أو الزميل أو التلميذ أو إلى آخره.

المكانة أو المرتبة لشخص أو لمجموعة في المجتمع تعرف بالحالة الاجتماعية وقد تتحدد بطريقتين. وبإمكان الأشخاص أن يتحصلوا على مكانتهم الاجتماعية عن طريق إنجازاتهم الشخصية، وهو الأمر الذي يعرف بالحالة المكتسبة. كبديل، يمكن لأحدهم أخذ مكانةٍ في النظام الاجتماعي بواسطة منصب الموروث، الذي يُطلق عليه المنصب المنسوب. يمكن أيضاً أن تُعرّف المناصب المنسوبة كتلك التي تثبت للفرد منذ ولادته. المناصب المنسوبة الموجودة في كل المجتمعات المصنفة وفق الجنس، العمر، القبائل العرقية، وأصول و ماضي العائلات. مثلا: وُلِد شخصٌ ما في عائلة غنية تتصف بمميزات كالشعبية، الموهبة، والقيم العالية التي تملك العديد من التوقعات للنمو أكثر. إذاً، هم يعطون و يتعلمون العديد من القوانين والأدوار الاجتماعية كأنهم منصّبين اجتماعياً في عائلة أصبحت مجهزة بكل تلك السِمات والمميزات. تعني أيضاً المناصب المكتسبة ما امتلكه الفرد أثناء حياته/ها نتيجة التزود بالمعرفة، القدرة، المهارة أو المثابرة. توفر المهنة مثالاً للمنصب الذي من الممكن أن يكون إما مُنتسب أو مُكتسب، يمكن أن يُكتسب بفوز أحدٍ ما بالإدراك الصحيح والمهارات ليصبح منتصب اجتماعيًا في مكانةٍ عاليةٍ في ذلك العمل؛ أو بناء على هوية الشخص الاجتماعية داخل الوظيفة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.