حب الشباب

حب الشباب أو العُدّ الشائع هو مرض جلدي مزمن يحدث عندما يتم انسداد جريب الشعرة بخلايا الجلد الميتة وزيت الجلد. يتميز حب الشباب بتواجد الرؤوس السوداء أو الرؤوس البيضاء والبثور والبشرة الدهنية والتندب المحتمل. ويؤثر بشكل أساسي على مناطق الجلد التي تحتوي على عدد كبير نسبيًا من الغدد الدهنية، بما في ذلك الوجه والجزء العلوي من الصدر والظهر. يمكن أن يؤدي المظهر الناتج عن حب الشباب إلى القلق وانخفاض تقدير الذات وفي الحالات القصوى الاكتئاب أو الفكر الانتحاري.

حب الشباب

معلومات عامة
الاختصاص طب الجلد ،  وطب الأسرة  
من أنواع أمراض الغدة الدهنية   
الإدارة
أدوية
التاريخ
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الكبرى  ،  وقاموس بروكهاوس وإفرون الموسوعي  ،  وموسوعة بلوتو  ،  وموسوعة أوزبكستان الوطنية  ،  وموسوعة ناتال   

يعتقد أن الجينات هي السبب الرئيسي لحب الشباب في 80٪ من الحالات. تأثير النظام الغذائي وتدخين السجائر على حب الشباب غير واضح، ولا يبدو أن النظافة أو التعرض لأشعة الشمس تلعب دورًا. في كلا الجنسين، يبدو أن الهرمونات المسماة الأندروجينات هي جزء من الآلية الأساسية، عن طريق التسبب في زيادة إنتاج النتح الدهني. عامل آخر شائع هو النمو المفرط للبكتيريا البروبيونية العدية، التي توجد عادة على الجلد.

تتوفر العديد من الخيارات لعلاج حب الشباب، بما في ذلك إجراء تغييرات على نمط الحياة والأدوية والإجراءات الطبية. قد يكون من المفيد تناول كميات أقل من الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر. العلاجات المستخدمة موضعيا على الجلد المصاب، مثل حمض الأزيليك، بيروكسايد البنزويل، وحمض الساليسيليك هي شائعة الاستخدام. تتوفر المضادات الحيوية والريتينويد في تركيبات توضع على الجلد أو تؤخذ عن طريق الفم لعلاج حب الشباب. ومع ذلك، قد تتطور مقاومة المضادات الحيوية كنتيجة للعلاج بالمضادات الحيوية. عدة أنواع من حبوب منع الحمل تساعد على مكافحة حب الشباب لدى النساء. حبوب الإيزوتريتينوين عادة ما تكون مخصصة لعلاج حب الشباب الحاد بسبب زيادة الآثار الجانبية المحتملة لها. ينادي البعض في المجتمع الطبي بالعلاج المبكر بصورة فعالة لحب الشباب لتقليل التأثير طويل الأجل على الأفراد.

في عام 2015، قدّر أن حب الشباب يؤثر على 633 مليون شخص على مستوى العالم، مما يجعله المرض الثامن الأكثر شيوعًا في جميع أنحاء العالم. يحدث حب الشباب عادة في سن المراهقة ويؤثر على ما يتراوح بين 80 و90٪ من المراهقين في العالم الغربي. وتنخفض تلك المعدلات في بعض المجتمعات الريفية. قد يتأثر الأطفال والكبار أيضًا قبل البلوغ وبعده. على الرغم من أن حب الشباب يصبح أقل شيوعًا بعد مرحلة البلوغ، إلا أنه يستمر لدى قرابة نصف الأشخاص المصابين في العشرينات والثلاثينيات من عمرهم وتعاني نسبة أقل من الأشخاص من استمراره في الأربعينات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.