حجر نيزكي

الحجر النيزكي أو الرجم هو ما بقي من نيزك عند اصطدامه بسطح الأرض أو بسطح كوكب آخر. وتنتج حفرة عن أثر الاصطدام. ويعتقد العلماء أنها أجزاء من كويكبات أو مذنبات وعادة ما يتراوح أحجامها بين الصخور الصغيرة والأحجار الضخمة.

النيازك التي يتم استردادها بعد رصدها أثناء عبورها الغلاف الجوي أو تؤثر على الأرض تسمى النيازك السقاطة.

اعتبارا من أبريل عام 2016، شوهد حوالي 1,140 سقوط نيزكي حول العالم. وهناك أكثر من 38660 نيزك عثر علية وتم توثيقة جيدا. وتنقسم النيازك تقليديا إلى ثلاث فئات : النيازك الحجرية وهي صخور، تتألف أساسا من معادن السيليكات والنيازك الحديدية تتكون من النيكل والحديد والنيازك الحجرية الحديدية التي تحتوي على كميات كبيرة من كل من المواد المعدنية والصخرية .وتقسم نظم التصنيف الحديثة النيازك إلى مجموعات وفقا لهيكلها وتكوينها الكيميائي ونظائر العناصر الكيميائية والعدانة.وتصنف النيازك الناتجة عن تبخر النيزك أثناء عبوره الغلاف الجوي وذات احجام أصغر من 2 مم باعتبارها نيازك دقيقة .

النيازك الخارجية هي ألأجرام التي أثرت على الأجرام السماوية الأخرى، سواء مرت أم لم تمر خلال غلاف جوي. وقد عثر عليها على سطح القمر والمريخ.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.