حراطين

الحراطين ساكني الواحات في الصحراء الكبرى، خصوصا في المنطقة المغاربية. ويتواجدون تحديدا في موريتانيا و الجزائر و مالي و النيجر والمغرب والصحراء الغربية. لديهم تراث أفريقيا جنوب الصحراء ويشكلون مجموعة متميزة من العمال المستقرين إلى حد كبير، 40 ٪ من إجمالي سكان موريتانيا، هم أكبر مجموعة إثنية بها. لقد تم تسميتهم فئة متميزة اجتماعيا من العمال، أو طبقة انبثقت من إرث العبودية في أفريقيا تحت حكم العرب و البربر والمور.

تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا.

كانوا معزولين اجتماعيا، في وضع منخفض، مجموعة من العبيد السابقين أو أحفاد العبيد. معظمهم نشأ من منطقة الساحل ومنطقة جنوب الصحراء في غرب أفريقيا. تبنوا الإسلام تحت حكم المغاربة وتم تجنيدهم قسراً في الجيش المغربي على يد إسماعيل بن شريف لتوطيد سلطته. كانت مهنتهم الأساسية هي عبيد الزراعة والرعاة والعمال الخاضعين لها، وكانوا يتحدثون الحسانية العربية.

وهم الأحرار السود البشرة، هي كلمة أفريقية أو أمازيغية محرفة عن كلمة أحرطن وتعني الخلاسي أو الذي له خؤلة من السودان والعكس صحيح ويقال في موريتانيا أن أصلها كلمة أحرار طارئين أي الذين حصلو على حريتهم حديثا، والبعض يرى أن أصل الكلمة من الحراثين. ينتشرون في شمال أفريقيا وشبه الجزيرة العربية وحتى في القارات الأربع والمشرق العربي لكن بظهور الدولة الحديثة التي حاولت القضاء على العبودية وإعطاء الحق الكامل للعبد وحقوق المواطنة مما وفّر لهم فرص العمل كغيرهم من الناس المستعبدين لهم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.