حرب اقتصادية

يرد تعريف الحرب الاقتصادية (بالإنجليزية: Economic warfare)‏ في قاموس أكسفورد الإنجليزي على أنها تتضمن «استراتيجية اقتصادية تقوم على استخدام إجراءات (مثل فرض الحصار البحري) تكون الغاية الأساسية منها إضعاف اقتصاد دولة أخرى».

في العمليات العسكرية، قد تعكس الحرب الاقتصادية سياسةً اقتصادية متَّبعة كجزء من عمليات سرية أو علنية، أو عمليات سايبرية، أو عمليات معلوماتية خلال زمن الحرب أو قبله. وتهدف الحرب الاقتصادية إلى قطع إمداد موارد اقتصادية هامة أو التحكم بها كي يتسنى للجيش وأجهزة المخابرات العمل بكامل الكفاءة أو حرمان قوات العدو من هذه الموارد لإعاقتها عن العمل بالشكل المطلوب.

يلائم مفهوم الحرب الاقتصادية أكثر ما يلائم النزاعات بين الدول القومية، ولا سيما في أوقات الحرب الشاملة – التي لا تتضمن القوات المسلحة للدولة المعادية وحسب، بل تستهدف استنفاراً كاملاً لاقتصاد تلك الدولة في سبيل المجهود الحربي. في مثل هذا الوضع، يؤدي إلحاق ضرر باقتصاد العدو مباشرة إلى الإضرار بقدرته على خوض الحرب.

قد تتضمن السياسات والإجراءات في الحرب الاقتصادية الحصار البحري، والوضع على القائمة السوداء، والشراء المانع، والمكافآت وقطع موارد العدو أو خطوط إمداده أو التحكم بها، والتمييز في التعرفة، والعقوبات الاقتصادية، وتعليق المساعدات، وتجميد رؤوس الأموال، وحظر الاستثمار وغيره من طرق تدفق رؤوس الأموال، والتجريد من الملكية. وكثيراً ما تُطبق سياسات الأرض المحروقة لمنع عدو متطور من كسب الموارد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.