حرب الاستقلال الإسبانية

حرب الاستقلال الإسبانية (بالإسبانية: Guerra de la independencia española)، هي نزاع بين فرنسا وتحالف قوات إسبانيا، البرتغال للاستيلاء على شبه جزيرة أيبريا. بدأت الحرب عندما غزت الجيوش الفرنسية البرتغال عام 1807م وإسبانيا في 1808م واستمرت حتى هزم التحالفات الستة نابليون في 1814م.

حرب الاستقلال الإسبانية
جزء من الحروب النابليونية  
معلومات عامة
التاريخ 2 مايو 1808م (أحياناً 27 أكتوبر 1807) – 17 إبريل 1814
الموقع شبه جزيرة أيبريا، جنوب فرنسا
النتيجة معاهدة فالنساي: استعادة فرديناند السابع; سلام فونتنبلو: تنازل ناپليون وحل الامبراطورية الفرنسية
المتحاربون
إسبانيا
البرتغال
المملكة المتحدة
الامبراطورية الفرنسية
القادة
آرثر ويلزلي
هواكين بليك إ هويس
فرانشسكو كاستانيوس
جريجوريو دلا كويستا
وليام برسفورد
جون مور  
برناردينو فرير  
نابليون الأول
جوزيف بونابرت
جان-أندوش جونو
جان ده ديو سول
أندريه ماسينا
لوي جابرييل سوشيه
جوزيف مورتييه

نضال إسبانيا للتحرر كان واحداً من أوائل الحروب الوطنية وظهور حرب عصابات واسعة النطاق، استعارت منها اللغة الإنجليزية الكلمة. وبينما حطم الاحتلال الفرنسي الإدارة الأسبانية، التي أصبحت حرب إقليمية متناحرة (في 1810م، حصنت الحكومة الوطنية المعاد تشكيلها نفسها في كاديز وثبت عدم قدرتها على تجنيد أو تدريب أو تسليح جيوش فعالة بسبب حصار قاسي بسبب الشكل الخاص للمدينة)، فشل نابليون في تهدئة الشعب الأسباني أتاح الفرصة للقوات الإسبانية والبريطانية والبرتغالية لتأمين البرتغال والاشتباك مع القوات الفرنسية على الجبهات بينما الگـِريلـِرو الإسبان استنزفوا المحتلين. بسبب تنسيق جهودهم، تمكنت القوات النظامية وغير النظامية المتحالفة من منع مارشالات نابليون من إخضاع المقاطعات الإسبانية المتمردة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.