حرب الاستقلال التركية

دارت حرب الاستقلال التركية (التركية: Kurtuluş Savaşı أي ‹‹حرب التحرير››، والمعروفة أيضًا باسم ‹‹حرب الاستقلال›› أو ‹‹الحملة الوطنية››؛ 19 مايو 1919 - 24 يوليو 1923) بين الحركة الوطنية التركية ووكلاء الحلفاء -أي اليونان على الجبهة الغربية، وأرمينيا على الجبهة الشرقية، وفرنسا على الجبهة الجنوبية، والملكيين والانفصاليين في مدنٍ مختلفة، وبالإضافة إليهم، المملكة المتحدة وإيطاليا في القسطنطينية (إسطنبول الآن)- بعد ما احتُلّت أجزاءٌ من الإمبراطورية العثمانية وقُسِّمت بعد هزيمة العثمانيين في الحرب العالمية الأولى. قلّة من القوات البريطانية والفرنسية والإيطالية المحتلة قد انتشرت أو شاركت في عمليات القتال.

حرب الاستقلال التركية
جزء من مرحلة ما بعد الحرب العالمية الأولى
في اتجاه عقارب الساعة من أعلى اليسار:- اجتمع الوفد في مؤتمر سيواس لتحديد أهداف الحركة الوطنية التركية؛ مدنيون أتراك يحملون ذخائر في الجبهة؛ قواي ملّيه؛ مطاردة الخيول التركية؛ استيلاء الجيش التركي على سميرنا؛ القوات في ساحة أولوس في أنقرة تستعد للتوجه إلى الجبهة.
معلومات عامة
التاريخ 19 مايو 1919 - 29 أكتوبر 1923
الموقع آسيا الصغرى و تراقيا.
النتيجة انتصار الأتراك
الاطاحة بالسلطنة العثمانية
تأسيس جمهورية تركيا
معاهدة لوزان
المتحاربون
مملكة اليونان
فرنسا
أرمينيا
المملكة المتحدة
الدولة العثمانية
 إيطاليا (بشكل رسمي)
برلمان تركيا
الحركة الوطنية التركية
مدعوم من:
روسيا
 إيطاليا (في السر)
القادة
بابولاس أناستاسيوس
جيورجيوس هاتزيانيستيس
هنري غورو
دراستمات كنعان
جورج ميلن
محمد السادس العثماني
سليمان شفيق باشا
مصطفى كمال أتاتورك
فوزي جاكماق
عصمت إينونو
علي فؤاد باشا

تمخّض عن الحركة الوطنية التركية في الأناضول تشكيل جمعيةٍ وطنية كبرى جديدة (بالتركية: Büyük Millet Meclisi) بقيادة مصطفى كمال أتاتورك وزملائه. بعد انتهاء الحرب على الجبهات التركية الأرمينية والفرنسية التركية والتركية اليونانية (والتي يشار إليها في الغالب باسم الجبهة الشرقية والجبهة الجنوبية والجبهة الغربية للحرب على التوالي)، أُبطِل العمل بمعاهدة سيفر ووُقِعت معاهدتا قارص (أكتوبر 1921) ولوزان (يوليو 1923). غادر الحلفاء الأناضول وتراقيا الشرقية، وقرّرت الجمعية الوطنية الكبرى لتركيا إنشاء جمهوريةٍ في تركيا، والتي أعلِن عن تأسيسها في 29 أكتوبر 1923.

مع إنشاء الحركة الوطنية التركية وتقسيم الإمبراطورية العثمانية وإلغاء السلطنة العثمانية، انتهت الإمبراطورية العثمانية وعصرها. وعقب إجراء أتاتورك لبعض الإصلاحات، أقام الأتراك الدولة القومية العلمانية الحديثة تركيا على الجبهة السياسية. في 3 مارس 1924، أُلغيت الخلافة العثمانية رسميًا ونُفي الخليفة الأخير.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.