حرب البلقان الثانية

حرب البلقان الثانية هي حرب اندلعت في البلقان ما بين 29 يونيو و 10 أغسطس 1913، بين بلغاريا من جهة وصربيا واليونان ورومانيا والجبل الأسود والدولة العثمانية من جهة أخرى.

بدأت الحرب حينما أرادت مملكة بلغاريا ضم مقدونيا الشمالية من الصرب ومقدونيا الجنوبية من اليونانيين فقامت بمهاجمة كل من اليونان وصربيا دون إعلان حرب. فأعلنت رومانيا الحرب على بلغاريا 10 يوليو وهاجمت شمال بلغاريا ودخلت الدولة العثمانية الحرب في 18 يوليو، فاستفادت منها حيث استرجعت عددا من الأراضي التي فقدتها خلا حرب البلقان الأولى. انتهت الحرب بتوقيع اتفاقية بوخارست في 10 أغسطس 1913. و كانت أحد نتائجها اتجاه مملكة بلغاريا إلى طلب المساعدة من الامبراطورية النمساوية المجرية في استعادة جزء من الأراضي التي احتلتها صربيا في الحرب -والتي كانت بلغاريا ترى أنها من حقها- فقامت الامبراطورية النمساوية المجرية بإجبار صربيا إلى إرجاع بعض الأراضي إلى بلغاريا مما أدى إلى حقد كبير من الصربيين اتجاه الامبراطورية النمساوية المجرية، وصل هذا الحقد إلى ذروته حينما قام الصربي غافريلو برينسيب باغتيال وريث العرش النمساوي-المجري الأرشيدوق فرانس فرديناند في مدينة ساراييفو بالبوسنة والهرسك يوم 28 يونيو 1914، هذا الحدث يعدّ الحدث الرئيسي الذي أشعل فتيلة الحرب العالمية الأولى.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.