حرب الكارجيل

كانت حرب الكارجيل، والتي تُعرف أيضًا بنزاع كارجيل، صراعًا مسلحًا بين الهند وباكستان وقع بين مايو ويوليو 1999 في منطقة كارجيل التابعة لإقليم كشمير وفي مناطق أخرى على طول خط السيطرة. في الهند، يشار إلى الصراع أيضًا بعملية فيجاي التي كانت

حرب الكارجيل
جزء من نزاع كشمير  
 
بداية 3 مايو 1999 
نهاية 26 يوليو 1999 
البلد الهند
باكستان  
الموقع مقاطعة كارغل  
المتحاربون
 الهند  باكستان

اسم العملية الهندية لتطهير قطاع كارجيل. كان دور القوات الجوية الهندية في العمل بالاشتراك مع القوات البرية للجيش الهندي خلال الحرب يهدف إلى طرد القوات النظامية وغير النظامية من الجيش الباكستاني من المواقع الهندية التي أُخليت في قطاع كارجيل على طول خط السيطرة. مُنحت هذه العملية بالتحديد الاسم الحركي عملية صفد ساجار (عملية البحر الأبيض).

كان سبب الحرب تسلل جنود باكستانيين متنكرين في زي مقاتلين كشميريين إلى مواقع على الجانب الهندي من خط السيطرة الذي يُعد بمثابة حدود الأمر الواقع بين الدولتين. خلال المراحل الأولى من الحرب، ألقت باكستان بكامل اللوم في القتال على المتمردين الكشميريين المستقلين، إلا أن الوثائق التي خلّفتها خسائر وبيانات لاحقة لرئيس الوزراء الباكستاني ورئيس أركان الجيش أظهرت تورط القوات شبه العسكرية الباكستانية، بقيادة اللواء أشرف راشيد. استعاد الجيش الهندي، الذي دُعم لاحقًا من قبل سلاح الجو الهندي، غالبية المواقع على الجانب الهندي من خط السيطرة الذي تسللت إليه القوات والمسلحون الباكستانيون. مع مواجهتها لمعارضة دبلوماسية دولية، انسحبت القوات الباكستانية من المواقع الهندية المتبقية على طول خط السيطرة.

كانت الحرب المثال الأحدث عن حروب الارتفاعات العالية في التضاريس الجبلية، وبذلك شكلت مشكلاتٍ لوجستية للأطراف المتحاربة. وهي أيضًا المثال الوحيد عن الحرب التقليدية المباشرة بين الدول النووية (أي تلك التي تمتلك أسلحةً نووية). أجرت الهند أول اختبار ناجح لها في عام 1974، وأجرت باكستان، التي كانت تطور قدراتها النووية سرًا منذ الفترة ذاتها تقريبًا، أولى تجاربها المعروفة عام 1998، بعد أسبوعين فقط من سلسلة ثانية من التجارب التي قامت بها الهند.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.