حرب الوردتين

حرب الوردتين (بالإنجليزية: Wars of the Roses)‏ هي حرب أهلية دارت معاركها على مدار ثلاثة عقود (1455م-1485م)، حول الأحق بكرسي العرش في إنجلترا بين أنصار كل من عائلة لانكاستر وعائلة يورك المنتميتين إلى عائلة بلانتاجانت بسبب نسبهما إلى الملك إدوراد الثالث، وقد كان شعارهما الوردتين المختلفتين في اللون (الأبيض والأحمر) فكان أول من أطلق على هذه الحرب مسمى "حرب الوردتين" هو ويليام شكسبير في مسرحيته الشهيرة هنري السادس، وبسبب ذلك سُميت بحرب الوردتين؛ حيث كانت الوردة الحمراء شعار أسرة لانكاستر والوردة البيضاء شعار أسرة يورك. كانت نتيجة هذه الحرب الأهلية بين الطرفين المنتميين لعائلة بلانتاجانت بفوز هنري تيودور من أسرة لانكاستر على آخر خصومه من أسرة يورك وهو الملك ريتشارد الثالث وتزوجه من الأميرة إليزابيث ابنة الملك إدوارد الرابع لوضع نهاية لحرب الوردتين. يُذكر أن أسرة تيودور حكمت إنجلترا وويلز لمدة 118 سنة (1485-1603).

حرب الوردتين
لوحة فنية للفنان هنري باين رسمها في عام 1908 تصور الملحمة التاريخية لإحدى مسرحيات شكسبير والتي تدعى هنري السادس، الجزء الأول، تبين اللوحة الفنية أنصار حرب الوردتين (عائلة لانكاستر وعائلة يورك).
معلومات عامة
التاريخ 1455–1485
الموقع ويلز، كاليه، إنجلترا
النتيجة
المتحاربون
عائلة يورك عائلة لانكاستر
القادة
ريتشارد يورك  
إدوارد الرابع ملك إنجلترا
ريتشارد الثالث ملك إنجلترا 
هنري السادس ملك إنجلترا
إدوارد وستمنستر 


مارغريت أنجو
هنري السابع ملك إنجلترا

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.