حرب غواراني

حرب غواراني ( (بالإسبانية: Guerra Guaranítica)‏ ، (بالبرتغالية: Guerra Guaranítica) ) من عام 1756 ، والتي تسمى أيضًا حرب البعثات السبعة ، وقعت بين قبائل الغواراني والقوات الإسبانية البرتغالية المشتركة. لقد كانت نتيجة لمعاهدة مدريد لعام 1750 ، التي وضعت خط ترسيم الحدود بين الأراضي الاستعمارية الإسبانية والبرتغالية في أمريكا الجنوبية.

Guaraní War
Location of the most important reductions, with present political divisions
معلومات عامة
التاريخ February 1756
الموقع Misiones Orientales, South America (today in Paraguay, Brazil and Argentina)
النتيجة Portuguese-Spanish victory
المتحاربون
مملكة البرتغال
التنوير في إسبانيا
غواراني (شعب) tribes
القادة
Gomes Freire
José de Andonaegui
Sepé Tiaraju 
Nicolás Ñeengirú
القوة
3,000 men Unknown
الخسائر
4 dead 1,511 dead

كانت الحدود الموضوعة بين الدولتين هي نهر الأوروغواي ، حيث تمتلك البرتغال الأرض الواقعة شرق النهر. تم تفكيك منطقة البعثات اليسوعية السبع شرق نهر الأوروغواي، في المنطقة المعروفة باسم المسيونس أورينتاليس Misiones Orientales ، ونقلها على الجانب الغربي من النهر الإسباني. و سميت منطقة البعثات السبع بأسماء : سان ميغيل، وسانتو أنخيل، وسان لورينزو مارتير، وسان نيكولاس، وسان خوان باوتيستا، وسان لويس غونزاغا، وسان فرانسيسكو دي بورخا . كانت منطقة البعثات السبع هذه من أكثر المنطقة اكتظاظًا بالسكان في أمريكا الجنوبية حيث بلغ عدد سكانها 26,362 نسمة، وفقًا لتعداد يسوعي بما فيها من المناطق المحيطة بها.

في عام 1754 ، استسلم اليسوعيون السيطرة على منطقة البعثات السبع، لكن شعوب الغواراني بقيادة سيبه تياراجو، رفض الامتثال لأمر الترحيل . فشلت الجهود التي بذلها الجيش الإسباني في عام 1754 لإزالة الغواراني بالقوة من المنطقة. في 10 فبراير 1756 ، قاتلت قوة مشتركة من 3000 جندي إسباني وبرتغالي شعب الغواراني في معركة كايبواتي. أسفر عن مقتل 1511 غواراني، بينما عانى الأوروبيون 4 حالات وفاة فقط. في أعقاب المعركة، احتل الجيش الإسباني البرتغالي المشترك منطقة المهام السبع.

في النهاية، ألغت إسبانيا والبرتغال معاهدة عام 1750 في معاهدة إل باردو (1761) ، مع استعادة إسبانيا السيطرة على منطقة البعثات السبع والأراضي المحيطة بها.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.