حركة اجتماعية

الحركات الاجتماعية هي نوع من العمل الجماعي وتتكون من جماعات غير رسمية أحيانا بأعداد كبيرة لأفراد أو مؤسسات لتركز على قضية سياسية أو اجتماعية. بمعنى اخر، تقوم الحركة الاجتماعية على مقاومة أو رفض أو تنفيذ تغيير اجتماعي ما .

أصبحت الحركات الحديثة في المجتمع الغربي ممكنة من خلال التعليم وزيادة تنقل اليد العاملة بسبب الصناعة وتحضر مجتمعات القرن التاسع عشر. و يُعتقد احيانا بأن حرية التعبير والتعليم والاستقلال الاقتصادي السائد في الثقافة الغربية من مسببات ظهور الحركات الاجتماعية المعاصرة بعدد لم يسبق به من قبل. لكن اخرين أشاروا إلى أن العديد من الحركات الاجتماعية نشأت في المائة سنة الماضية، مثل الماو ماو في كينيا لمعارضة الإستعمار الغربي. على أية حال، فإن الحركات الاجتماعية لازالت مرتبطة بأنظمة سياسية وديموقراطية. ساهمت احياناً الحركات الاجتماعية في دمقرطة الدول مما أدى إلى ازدهارها في الغالب. وعلى مدى المئتين سنة الماضية اصبحت الحركات الاجتماعية تعبير عالمي للمعارضة.

استفادت الحركات المعاصرة من التكنلوجيا عن طريق حشد الاشخاص في مختلف انحاء العالم. حيث يعتبر استخدام وسائل التواصل الرائجة هو اسلوب من اساليب الحركات الناجحة. و بدأت البحوث باكتشاف مدى ارتباط دعم المنظمات للحركات الاجتماعية في الولايات المتحدة وكندا باستخدام وسائل التواصل الاجتماعية لتسهيل المشاركة الميدانية والعمل الجماعي. كما طورت علوم السياسة وعلم الاجتماع النظريات والبحوث التجريبية المختفلة على الحركات الاجتماعية، على سبيل المثال:وضحت بعض بحوث العلوم السياسية العلاقة بين الحركات المعروفة وظهور الأحزاب السياسية الجديدة، بالإضافة إلى مناقشة دور الحركات الاجتماعية في وضع جدول الأعمال وتأثيرها على السياسة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.