حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، هي تنظيم عسكري فلسطيني يتخذ من الإسلام منهج حياة وجهاد، نشأت بعد تضييع الفكر الإسلامي لقضية الجهاد في فلسطين والعمل لتحريرها في وقت سيطرت فيه الأحزاب اليسارية والوطنية على الساحة الفلسطينية، كما أنها حركة مناهضة لاتفاقية أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل. أسست الحركة في السبعينيات على يدي الدكتور فتحي الشقاقي و عدد من الطلاب الفلسطينيين أثناء دراستهم في مصر، متأثرة بالثورة الإسلامية الإيرانية . ولها تواجد كبير في فلسطين.

هذه المقالة بحاجة لمراجعة خبير مختص في مجالها. يرجى من المختصين في مجالها مراجعتها وتطويرها. (يناير 2014)
حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

التأسيس
تاريخ التأسيس 1999 م
المؤسسون فتحي الشقاقي
الشخصيات
الأمين العام زياد نخالة
المقرات
المقر الرئيسي غزة
الأفكار
الأيديولوجيا الإسلام-أهل السنة والجماعة
الانحياز السياسي إسلام سياسي  
معلومات أخرى
الصحيفة الرسمية الاستقلال
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

لا تشارك الحركة في العملية السياسية إذ قاطعت الانتخابات التشريعية سنة 2006. أمينها العام السابق رمضان عبد الله شلح ، يعد من أهم المطلوبين للـFBI و ال(MI6) وقد وضع لمن يبلغ عنه مبلغ 5 ميلون دولار، أما الأمين العام الحالي فهو زياد النخالة فقد تم وضعه أيضا على قائمة المطلوبين لل FBI) في عام 2012. وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية و دول الأتحاد الأوروبي حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين تنظيما ارهابيا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.