حركة النجوم الخمسة

حركة النجوم الخمسة (بالإيطالية: MoVimento 5 Stelle، واختصارًا: M5S) هي حزب سياسي إيطالي. تأسست حركة النجوم الخمسة في 4 أكتوبر عام 2009 على يد بيبي غريللو، وهو ممثل كوميدي ومدون، وجيانروبيرتو كازاليجيو، والذي يعد مستشار استراتيجي بشبكة الويب. في عام 2014، عين غريللو مجلس إدارة مكون من خمسة أعضاء قياديين (أليساندرو دي باتيستا، ولويجي دي مايو، وروبيرتو فيكو، وكارلا روكو، وكارلو سيبيليا)، إذ بقي حتى شهر أكتوبر التالي حين حلّ هذا المجلس معلنًا نفسه «الرئيس السياسي» لحركة النجوم الخمسة. يُعد غريللو أيضًا رئيسًا رسميًا للجمعية المسماة حركة النجوم الخمسة؛ عمل ابن أخيه إنريكو غريللو نائبًا للرئيس، وعمل محاسبه إنريكو ماريا ناداسي سكرتيرًا. يمتلك دافيد كازاليجيو، ابن جيانروبيرتو، نفوذًا كبيرًا وإن كان غير رسمي.

حركة النجوم الخمسة
 

البلد إيطاليا  
تاريخ التأسيس 4 أكتوبر 2009 
المؤسسون بيبي غريللو  
قائد الحزب لويجي دي مايو  
عدد الأعضاء 87656  
المقر الرئيسي جنوة  
الأيديولوجيا ديمقراطية إلكترونية ،  وتنمية مستدامة ،  وحماية البيئة ،  وضد العولمة ،  وشعبوية  
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

تُعد حركة النجوم الخمسة شعبوية، ومناهضة للمؤسسة الحاكمة، ومناصرة لحماية البيئة، ومناهضة للعولمة، ومشككة بالاتحاد الأوروبي. وُصف الحزب أيضًا بأنه حزب يميني جديد، ووصفه البعض بأنه حزب يميني بسبب موقفه المناهض للهجرة رغم تشجيعه لسياسات عادةً ما يناصرها اليسار الإيطالي، ولا سيما دخل أساسي للمواطنين والسياسة الخضراء. في إحدى المرات، أشار غريللو نفسه بطريقة استفزازية إلى الحركة بأنها «شعبوية». أكد أعضاؤها أن حركة النجوم الخمسة ليست حزبًا بل «حركة»، وربما لا تنتمي إلى نموذج يسار-يمين التقليدي. تشير «النجوم الخمسة» إلى خمس قضايا أساسية للحزب: المياه العمومية، ووسائل النقل المُستدامة، والتنمية المُستدامة، والحق في الوصول إلى الإنترنت، والمحافظة على البيئة. يدافع الحزب أيضًا عن الديمقراطية الإلكترونية، والديمقراطية المباشرة، ومبدأ «السياسات غير المكلفة»، وتراجع النمو، واللاعنف.

في الانتخابات العامة لعام 2013، فازت حركة النجوم الخمسة بأغلب أصوات أحزاب مجلس النواب (باستثناء أصوات الناخبين الموجودين خارج الحدود الإيطالية). غير أن نوابه قد شغلوا 109 مناصب فقط من أصل 630 منصبًا، إذ رفضت حركة النجوم الخمسة الانضمام للائتلاف. منذ الانتخابات البرلمانية الأوروبية لعام 2014 وحتى عام، كانت حركة النجوم الخمسة جزءًا من المجموعة الأوروبية للحرية والديمقراطية المباشرة (إي إف دي دي) في البرلمان الأوروبي، إلى جانب حزب استقلال المملكة المتحدة وأحزاب يمينية صغرى. في يناير عام 2017، صوت أعضاء حركة النجوم الخمسة لصالح اقتراح غريللو للانضمام إلى مجموعة التحالف الأوروبي لليبراليين والديمقراطيين (إيه إل دي إي)، ولكن رُفض الحزب في النهاية ولم يُسجَّل حتى الآن.

في عام 2016، انتُخب اثنان من أعضاء الحزب، وهما فيرجينيا راجي وكيارا أبيندينو، محافظَين لكل من روما وتورينو على التوالي. في 21-22 سبتمبر عام 2017، انتُخب نائب رئيس مجلس النواب لويجي دي مايو بنسبة 82% من أصوات الناخبين في انتخابات أولية أُجريت عبر الإنترنت مرشحًا لرئاسة الوزراء و«رئيسًا سياسيًا» للحركة، فحل محل غريللو قائدًا لحركة النجوم الخمسة، لا «أمينًا» لها. في يناير عام 2018، عزل غريللو مدونته عن الحركة، التي كانت تُستخدم في السنوات السابقة صحيفةً إلكترونيةً وجهازًا رئيسيًا لحركة النجوم الخمسة.

في الانتخابات العامة لعام 2018، أصبحت حركة النجوم الخمسة أكبر حزب مستقل في البرلمان الإيطالي وتابع للحكومة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.