حروب الممالك الثلاث

حروب الممالك الثلاث (بالإنجليزية: Wars of the Three Kingdoms)‏ تُعرف أيضاً باسم الحروب الأهلية البريطانية هي سلسلة متشابكة من الحروب التي وقعت في ممالك إنجلترا واسكتلندا وأيرلندا بين أعوام (1639–1651). كانت الحرب الأهلية الإنجليزية أشهر هذه الحروب وأهمها، إذ نتج عنها إلغاء النظام الملكي وإعدام الملك تشارلز الأول على يد قوات البرلمان الإنجليزي في عام 1649.

حروب الممالك الثلاث
جزء من الحروب الدينية في أوروبا
عاهل الممالك الثلاث: لوحة «تشارلز الأول في ثلاثة وضعيات» بريشة أنطوني فان ديك (1633)
معلومات عامة
التاريخ 1639–1651
(12 سنوات)
الموقع ممالك إنجلترا وأيرلندا واسكتلندا
النتيجة انتصار الجيش البرلماني الإنجليزي على جميع خصومهم
المتحاربون
موالون إنجليز واسكتلنديون وأيرلنديون المُعاهدون الاسكتلنديون الكونفدراليون الأيرلنديون
القادة
  • المجلس الكونفدرالي الأعلى
  • أون رو أونيل (في أولستر)
  • توماس بريتسون (في لينستر)
  • غاريت باري (في مونستر)
  • جون برك (في كوناكت)
  • إدموند أودوير (في مونستر)
الخسائر
50,000 من الإنجليز والويلزيون

يمتد تاريخ هذه الحروب ليشمل الانتفاضات والنزاعات المسلحة التي استمرت منذ خمسينيات القرن السادس عشر حتى استرداد الملكية في عام 1660، وأحياناً تشمل انتفاضة توماس فينر في العام التالي. حدثت هذه الحروب نتيجة لتوترات واسعة النطاق وخلافات حول قضايا دينية ومدنية عديدة. تركزت الخلافات الدينية حول ما إذا كان الملك هو الذي يختار دين الدولة والشعب أو ستُترك للناس حرية اختيار دينهم، أما أهم الخلافات المدنية فتركزت حول مدى تقييد الحكم الملكي من قبل البرلمان، خاصة الحق بفرض الضرائب وإعلان الحرب دون موافقة البرلمان.

كانت لهذه الحروب دوافع قومية أيضاً، إذ تمردت أيرلندا واسكتلندا ضد السيطرة الإنجليزية على الممالك الثلاث. ساهم الانتصار الكبير للبرلمان الإنجليزي تحت قيادة أوليفر كرومويل في التغلب على الملك والإيرلنديين والاسكتلنديين معاً، ومهد لتأسيس مستقبل بريطانيا العظمى وأيرلندا كملكية دستورية مع سلطة سياسية تتركز في يد البرلمان.

شملت حروب الممالك الثلاث: حروب الأساقفة في عامي 1639 و1640، والتمرد الأيرلندي عام 1641، وحروب الكونفدرالية الأيرلندية (1642-1649)، والحرب الأهلية الاسكتلندية (1644-1645)، وفتح كرومويل لأيرلندا عام 1649 (المعروفة جميعًا بحرب الإحدى عشر عاموالحرب الأهلية الإنجليزية الأولى (1642-1646) والثانية (1648-1649) والثالثة (1650-1651).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.