حروب سامنية

الحروب السامنية الأولى والثانية والثالثة بين الجمهورية الرومانية المبكرة وقبائل سامنيوم. امتدت الحروب أكثر من نصف قرن وشملت تقريباً جميع الدويلات الإيطالية وانتهت بالسيطرة الرومانية على السامنيين. سيطرت تلك القبائل على جبال الأبنين إلى الجنوب الشرقي من لاتيوم وكانت واحدة من ألد أعداء روما في بداياتها. الحرب الاولى كانت بين سنوات 343 - 341 قبل الميلاد، جاءت نتيجة كان نتيجة لتدخل روما لصالح مدن كامبانيا ضد الهجمات السامنية. الحرب الثانية بدأت عام 326 قبل الميلاد أخذت مكان بسبب تدخل روما في سياسة أنابوليس ، وتطورت إلى منافسة من أجل السيطرة على شبه الجزيرة الإيطالية الجنوبية. تميزت الحرب بنجاحات القبائل السامنية في البداية، لكنها انتهت بانتصار روماني

و في عام 304 قبل الميلاد، تم التوقيع على اتفاق السلام. وكانت الحرب الثالثة في 298-290 قبل الميلاد الحرب الأخيرة التي واجهت روما مع قوات الإيطالية، وهذه المرة بالتعاون مع قوات الأتروسكية. مع غزو جنوب إيطاليا من قبل إبيروس، حاول السادة قوتهم ضد روما، مرة أخرى دون جدوى. طوال فترة النزاع، كان لدى السومينيين شجاعة كبيرة وتعاونوا في كثير من الأحيان مع أعداء روما الآخرين. بعد فوزها الساحق في الصراع، أصبحت روما القوة الوحيدة في شبه الجزيرة الإيطالية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.