حروب فرنسا الدينية

حروب فرنسا الدينية (من 1562 إلى 1598) هي سلسلة حروب تتكون من ثماني حروب، قامت بتخريب مملكة فرنسا في النصف الثاني من القرن السادس عشر، حيث كانت المواجهة بها بين الكاثوليك الفرنسيين والبروتستانتية ويُطلق عليهم أيضاً هوغونوتيون. منذ بداية القرن السادس عشر تواجه الكاثوليك مع البروتستانت، وهي مواجهة أدت إلي حرب أهلية خطيرة. وكانت أولي الاضطهادات ضد من هم مُناصرين للأفكار الجديدة التي ظهرت في عام 1520. ولكن يجب الانتظار حتي فترة (1540-1550) حتي نري تتطور هذا الانشقاق.

حروب فرنسا الدينية
جزء من الحروب الدينية في أوروبا
تصوير لمذبحة سان بارتيليمي التي قام بها فرانسوا دوبوا
معلومات عامة
التاريخ مارس 1562 - أبريل 1598 (36 عامًا وشهرًا واحدًا)
الموقع  فرنسا
النتيجة هدنة كاثوليكية بروتستانتية غير مستقر
المتحاربون
البروتستانت:
الهوغونوتيون
 إنجلترا
 اسكتلندا
نافار
 فرنسا الكاثوليك:
التحالف الكاثوليكي
 إسبانيا
 سافوي
القادة
هنري نافار (حتى 1589)
أمراء كوندي
إليزابيث الأولى
جيمس السادس
جين الثالثة
كاترين دي ميديشي
شارل التاسع
هنري الثالث 
هنري الرابع (بعد 1589)
بيت غيس
فيليب الثاني
سيكتوس الخامس
كارلو إمانويلي الأول
الخسائر

في أواخر مُلك هنري الثاني سُيس الصراع. بدأت الحروب الدينية بفرنسا عام 1562 وتواصلت حتي عام 1598، وتخللتها فترات سلام مع تطبيق مرسوم سلام نانت. وقد وُجد امتداد للحروب الدينية بفرنسا في القرن السابع عشر مع حصار لا روشيل وإلغاء معاهدة سلام نانت، وفي القرن الثامن عشر مع حروب الكاميسارد (البروتستانت الفرنسيين) ؛ حتي تم وقف الاضطهادات في ظل حكم لويس السادس عشر ومعاهدة فرساي عام 1787.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.