حروف جعزية

الجعزية، وتُعرف أيضًا بالإثيوبية، هي حروف استخدمت كأبجدية للعديد من اللغات في إريتريا وإثيوبيا. نشأت في صورة أبجد (ألفبائية من الحروف الساكنة فقط) واستُخدمت في البداية لكتابة الجعزية، وهي الآن اللغة المقدسة لكنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإريترية ويهود الفلاشا (المجتمع اليهودي في إثيوبيا). سُميت الحروف عادة في الأمهرية والتغرينية فيدال ((ፊደል)، ما يعني «حروف» أو «ألفبائية».

حروف جعزية
٭ قد تحتوي هذه الصفحة على يونيكود الألفبائية الصوتية الدولية.

كُيّفت الحروف الجعزية لكتابة لغات أخرى، غالبيتها من اللغات السامية، وبالتحديد الأمهرية في إثيوبيا والتغرينية في إريتريا وإثيوبيا. استُخدمت أيضًا في لغة سيبات بيت وميعين وغالبية اللغات الأخرى الموجودة في إثيوبيا. في إريتريا، تُستخدم في التجرية واستُخدمت تقليديًا في لغة بيلين واللغة الكوشية. تعتبر اللغة التغرينية، التي يستخدمها الناس في غرب وشمال إريتريا، مشابهة للجعزية أكثر من اللغات المشتقة الأخرى. استخدمت الشعوب الكوشية الأخرى في القرن الأفريقي، مثل الأرومو والصوماليين والعفر، قواعد للكتابة تستند على اللاتينية.

لتمثيل الأصوات، يستخدم هذا المقال نظامًا نظامًا شائعًا (ولكنه ليس عالميًا) بين اللغويين الذين يعملون على اللغات الإثيوبية السامية. وهو يختلف بشكل ما عن الأعراف الخاصة بالألفبائية الصوتية الدولية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.