حزب الاتحاد الدستوري (الولايات المتحدة)

حزب الاتحاد الدستوري (بالإنجليزية: Constitutional Union Party)‏ هو حزب سياسي سابق قصير العمر في الولايات المتحدة، أُنشئ في عام 1860 وظهر ضد الجمهوريين والديمقراطيين كطرف رابع في انتخابات عام 1860. تألف الحزب من أعضاء حزب الويغ المحافظين السابقين الذين أرادوا تجنب الانفصال عن الاتحاد بسبب قضية العبودية. هؤلاء الأعضاء السابقون (وقد انضم بعضهم تحت راية حزب المعارضة في الفترة 1854-1858) تعاونوا مع حزب لا أدري السابق وعدد قليل من الديمقراطيين الجنوبيين الذين كانوا ضد الانفصال ليشكلوا معا حزب الاتحاد الدستوري. أتى اسم الحزب من برنامجه البسيط، والذي يتكون من القرار "ألا يعترف بأي مبدأ سياسي آخر غير دستور البلاد واتحاد الولايات وإنفاذ القوانين". كان الحزب يأمل أنه يمكن إبعاد قضية العبودية ومسألة توسعها من خلال عدم اتخاذ أي موقف حازم سواء معها أو ضدها.

حزب الاتحاد الدستوري
البلد الولايات المتحدة  
تاريخ التأسيس 1859 
 
المقر الرئيسي أتلانتا  
الأيديولوجيا قومية أمريكية ،  وسياسة محافظة  

نظم جون جيه كريتندن وغيره من أعضاء الكونغرس الاتحاديين مؤتمر الاتحاد الدستوري لعام 1860، والذي اجتمع في مايو من تلك السنة. وقد رشح المؤتمر السياسي جون بيل من تينيسي لمنصب الرئيس وإدوارد إيفرت من ماساشوسيتس لمنصب نائب الرئيس. كما تلقى كريتندن وسام هيوستن ووليام الكسندر غراهام وويليام كابيل رافز الدعم لترشيحهم للرئاسة عن الحزب في المؤتمر. حصل بيل على 12.6٪ من الأصوات الشعبية وفاز بثلاث ولايات في الانتخابات الرئاسية عام 1860. أغلب الدعم الذي حصل عليه بيل جاء من أعضاء الويغ الجنوبيين أو أعضاء حزب لا أدري.

وبع الانتخابات سعى كريتندن وغيره من أعضاء الحزب الجديد دون جدوى لمنع الحرب الأهلية باقتراحهم تسوية كريتندن ومؤتمر السلام لعام 1861. وبعد بداية الحرب الأهلية الأمريكية، دعم العديد من أعضاء الحزب السابقين الكونفدرالية، بما في ذلك بيل. بقي معظم أهل الولايات الحدودية في الحرب موالين للاتحاد. ساعد الاتحاديون الدستوريون في تنظيم مؤتمر ويلينغ التي انفصلت بموجبه فيرجينيا الغربية عن فرجينيا، بينما انضم الكثيرون في ميزوري إلى حزب الاتحاد غير المشروط.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.