حزب البعث العربي الاشتراكي

حزب البعث العربي الاشتراكي كان حزب سياسي تأسس في سوريا على يد ميشيل عفلق و صلاح البيطار و زكي الأرسوزي. تبنى الحزب مفهوم البعثية (وتعني "النهضة" أو "الصحوة")، وهي خليط ايدلوجي من القومية عربية والوحدة عربية والاشتراكية عربية واللاإمبريالية. تدعو البعثية إلى توحيد الوطن العربي في دولة واحدة. شعاره "وحدة، حرية، اشتراكية"، يرمز إلى الوحدة العربية والتحرر من السيطرة والتدخل غير العربي.

حزب البعث العربي الاشتراكي

التأسيس
تاريخ التأسيس 7 أبريل 1947 (7 أبريل 1947)
المؤسسون ميشيل عفلق
صلاح البيطار
اندماج حزب البعث العربي
حركة البعث العربي
الحزب العربي الاشتراكي
انحل عام 23 فبراير 1966 (23 فبراير 1966)
 
الأمين العام ميشيل عفلق  
المقر الرئيسي دمشق  
الأفكار
الأيديولوجيا بعثية
الألوان      أسود
     أحمر
     أخضر
     أبيض  
معلومات أخرى
الصحيفة الرسمية صحيفة البعث
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

تأسس الحزب بدمج حركة البعث العربي، بقيادة عفلق والبيطار، و البعث العربي بقيادة الأرسوزي، بتاريخ 7 أبريل 1947 تحت مسمى حزب البعث العربي. سرعان ما أنشأ الحزب فروعًا في الدول العربية الأخرى، لكنه لم يصل إلى السلطة سوى في العراق و سوريا. اندمج حزب البعث العربي مع الحزب العربي الاشتراكي الذي يقوده أكرم الحوراني في عام 1952 ليشكل حزب البعث العربي الاشتراكي. حقق الحزب الجديد نجاحاً نسبي، وأصبحت ثاني أكبر حزب في البرلمان السوري في الانتخابات التشريعية في سوريا 1954. هذا، وإلى جانب القوة المتزايدة للحزب الشيوعي السوري، أدّى إلى إنشاء الجمهورية العربية المتحدة، وهو اتحاد بين مصر وسوريا. أثبت الاتحاد فشله وتم حله بانقلاب سوري في عام 1961.

بعد تفكك الجمهورية العربية المتحدة، أُعيد تشكيل حزب البعث. لكن خلال حكم الجمهورية العربية، أسس نشطاء عسكريون لجنة عسكرية للسيطرة على حزب البعث من أيدي المدنيين. وفي هذه الأثناء، استولى الفرع العراقي من حزب البعث على السلطة في العراق من خلال تدبير وقيادة ثورة رمضان، لكنها فقدوا السلطة بعد بضعة أشهر، قبل أن يستعديوها مرة أخرى في انقلاب 17 تموز 1968. وقامت اللجنة العسكرية بموافقة عفلق، بالسيطرة على الحكم في سوريا في انقلاب 8 آذار 1963.

سرعان ما نشأ صراع على السلطة بين الفصيل المدني بقيادة عفلق والبيطار و منيف الرزاز واللجنة العسكرية بقيادة صلاح جديد و حافظ الأسد. مع تدهور العلاقات بين الفصيلين، نظمت اللجنة العسكرية انقلاب عام 1966، الذي أطاح بالقيادة الوطنية بقيادة الرزاز وعفلق وأنصارهم. قسم انقلاب عام 1966 حزب البعث بين حركة البعث التي يهيمن عليها العراقيين و حركة البعث التي يهيمن عليها السوريين.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.