حزب البعث (الفصيل العراقي)

كان حزب البعث العربي الاشتراكي، ويشار إليه أيضًا باسم حركة البعث المؤيدة للعراق، حزبًا ذا أيديولوجية بعثية جديدة تواجد مقره في بغداد، العراق. وهو واحد من الحزبين (كلاهما يحملان اسمين متطابقين) الذين انبثقا من انقسام حزب البعث الأصلي في عام 1966.

حزب البعث العربي الاشتراكي

البلد العراق  
التأسيس
تاريخ التأسيس فبراير 1968 (فبراير 1968)
انحل عام 1 مايو 2003 (1 مايو 2003)
(توقف عمل القيادة القومية، ولكن الفصول الإقليمية ما زالت نشطة)
 
الشخصيات
الأمين العام عزة إبراهيم الدوري
المقرات
المقر الرئيسي بغداد  
مقر الحزب بغداد، العراق
الألوان أسود، أحمر، أبيض، أخضر (ألوان الوحدة العربية)
علم الحزب
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

في عام 1966، انقسم حزب البعث الأصلي إلى قسمين؛ قسم كانت تقوده قيادة دمشق لحزب البعث التي أنشأت حزبًا في سوريا، والنصف الآخر مع قيادته في بغداد. واحتفظ كل من حزبي البعث بنفس الاسم وحافظوا على هياكل موازية في الوطن العربي، ولكنهما أصبحا متخاصمين للغاية لأن سوريا — بقيادة حزبها — أصبحت الدولة العربية الوحيدة التي تدعم إيران ضد العراق خلال الحرب العراقية الإيرانية الدموية. وقد استولى البعثيون على السلطة في العراق للمرة الأولى في عام 1963، ولكن أطيح بهم بعد عدة أشهر. وقد حكمت المنظمة الإقليمية للحزب العراق بين 1968 و2003، لسنوات عديدة تحت قيادة صدام حسين. وكانت سلطة الائتلاف المؤقتة قد حظرت حزب البعث العربي الاشتراكي – قطر العراق في عام 2003 عقب غزو العراق.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.