حزب الحمر (النرويج)

حزب الحُمرالنرويجية: Rødt) هو حزب سياسي في النرويج ينتمي إلى أقصى اليسار، وهو أكثر يساراً من الحزب الاشتراكي اليساري. تأسس الحزب في مارس 2007 من خلال اندماج حزب العمال الشيوعي والتحالف الانتخابى الأحمر. الزعيم الحالي للحزب هو بيورنار موكسنس.

حزب الحمر
 

البلد النرويج  
تاريخ التأسيس 11 مارس 2007 
المقر الرئيسي أوسلو  
الأيديولوجيا مناهضة الرأسمالية ،  واشتراكية ،  وماركسية ،  وجمهورياتية ،  واشتراكية ثورية ،  وإيكولوجيا اشتراكية ،  وأنثوية  
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

يتبنى الحُمر الشيوعية كهدف نهائي في برنامجه السياسي الرسمي. وقد جاءت تسمية الحزب نتيجة دعوة الكثير من أعضاء الحزب البارزين لتعزيز القيم الشيوعية، سواء في الوقت الحالي أو في الماضي. تستند المبادئ الرئيسية للحزب إلى استبدال الرأسمالية بمجتمع اشتراكي، بما في ذلك قطاع عام قوي وتأميم الشركات الكبرى، في حين أن أيديولوجيته الأساسية تتبنى الأهداف الاشتراكية الثورية بأن يتولى "العمال" السلطة وتُنشأ هيئات تشريعية جديدة. غير أن الحزب أوضح أنه لا يؤيد "الثورة المسلحة" التي سبق أن تبنتها أسلافه.

يؤيد الحزب حق العودة الفلسطيني ويقف مع كافة أشكال مقاطعة إسرائيل. ومن أشهر أعضائه الطبيب مادس جيلبرت المعروف بتضامنه مع الفلسطينيين ودعمه للجهود الإنسانية والطبية في غزة.

لدى الحُمر عشرة ممثلين في مجالس المقاطعات بالإضافة إلى 80 ممثلا في مجالس البلديات. في الانتخابات البرلمانية لعام 2013 كان أكبر الأحزاب التي فشلت في الحصول على مقعد. وصل الحزب إلى البرلمان لأول مرة بعد انتخابات عام 2017 وحصوله على 2.4٪ من الأصوات، ومقعد برلماني واحد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.