حزب الخضر (النرويج)

حزب الخُضرالنرويجية: Miljøpartiet De Grønne وتعني حرفيا "حزب البيئة الخُضر") هو حزب سياسي في النرويج. حصل في الانتخابات البرلمانية لعام 2013 على مقعد واحد في البرلمان النرويجي بناءً على نسبة 2.8% من الأصوات، واحتفظ بنفس المقعد بعد انتخابات 2017 رغم ارتفاع النسبة إلى 3.2 في المائة. ولديه أيضا تمثيل في المجالس البلدية ومجالس المقاطعات، حيث حصل على 4.2% في الانتخابات المحلية لعام 2015. يتبنى حزب الخضر السياسة الخضراء (البيئية)، وقد صنّفه الأكاديميون والناخبون في فئة وسط اليسار. ينأى الحزب بنفسه عن الانتماء إلى الكتلتين السياسيتين اليمينيتين واليساريتين اللتين يشير إليهما معا بمصطلح "الكتلة الأحفورية".

حزب الخضر
 

البلد النرويج  
تاريخ التأسيس 29 أكتوبر 1988 
المقر الرئيسي أوسلو  
الأيديولوجيا سياسة خضراء  
الانحياز السياسي وسط اليسار  
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 

حزب الخضر هو عضو في حزب الخضر الأوروبي والخضر العالميون. ويحافظ على علاقات وثيقة مع أحزاب الخضر الأخرى، بما في ذلك حزب الخضر الألماني وحزب الخضر السويدي.

ليس للحزب زعيم بالمعنى التقليدي، بل تقوده لجنة تنفيذية وطنية تتألف من سبعة أشخاص. ومن بين أعضاء المجلس يقوم شخصان بدور المتحدث الرسميين للحزب، هما حاليا: راسموس هانسون وأونه إينا باستهولم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.