حزب الشعب الباكستاني

حزب الشعب الباكستاني هو حزب سياسي علماني ديمقراطي اشتراكي يساري وسطي في باكستان. أسس الحزب في عام 1967 بتكاتف عدد من القادة اليساريين البارزين في البلاد ضد الدكتاتورية العسكرية للرئيس أيوب خان، بقيادة ذو الفقار علي بوتو. يعتبر حزب الشعب الباكستاني الآن ثالث أكبر حزب في الجمعية الوطنية الباكستانية، ينتمي إلي الاشتراكية الدولية. تشمل أولويات الحزب المعلنة تحويل باكستان إلى دولة ديمقراطية إجتماعية، وتعزيز القيم العلمانية والمساواة، وإقامة العدالة الاجتماعية وحماية الأمن القومي.

حزب الشعب الباكستاني

البلد باكستان  
التأسيس
تاريخ التأسيس 30 نوفمبر 1967 (1967-11-30
المؤسسون ذو الفقار علي بوتو
الشخصيات
قائد الحزب آصف علي زرداري
القادة بيلاوال بوتو زارداري
الأمين العام بيلاوال بوتو زارداري  
القادة نیئر حسین بخاری
شیری رحمان
المقرات
المقر الرئيسي إسلام أباد، باكستان
الأفكار
الأيديولوجيا الديمقراطية الاجتماعية
الاشتراكية الديمقراطية
الخلفية اشتراكية إسلامية
شعبوية
انتساب إقليمي حزب الشعب الباكستاني البرلماني
انتساب دولي الأممية الاشتراكية
معلومات أخرى
الموقع الرسمي موقع حزب الشعب الباكستاني الرسمي

منذ عام 1967، عندما أسس الحزب، من قبل القوة السياسية اليسارية والاشتراكية الرئيسية المؤثرة في باكستان، هيمن على قيادة الحزب أعضاء عائلة بوتو. يقع مقر الحزب في مقاطعة السند الجنوبية. في الأعوام 1970 و 1977 و 1988 و 1993 و 2008 تم اختيار حزب الشعب الباكستاني لتوليه السلطة، بينما أعلن عن نفسه أنه حزب معارض في الأعوام 1990 و 1997 و 2002 و 2013.

منذ سبعينيات القرن الماضي، سيطر حزب الشعب الباكستاني على سياسة باكستان، وعانى الحزب من تدهور لفترة مؤقتة أثناء الدكتاتورية العسكرية لضياء الحق. في عام 1988، تم إعادة تأسيس الديمقراطية، بعد وفاة ضياء الحق، وتدهور نظام حزب الشعب الباكستاني ونظام حزب الاتحاد الإسلامي الجمهوري، فيما بعد خلف حزب الاتحاد الإسلامي الجمهوري الرابطة الإسلامية الباكستانية. يعتبر حزب الشعب الباكستاني هو الحزب السياسي الأكثر نفوذا في باكستان.

في عام 2013، اعترف حزب الشعب الباكستاني بهزيمته في الانتخابات، حيث أن أداءه كان سيئا للغاية في البنجاب وخسر معظم البنك الانتخابي لصالح الحزب الباكستاني لتحريك ولإنصاف الوسطي، رغما بأنه احتفظ بحكومته الإقليمية في السند. في انتخابات عام 2018، لأول مرة في تاريخ الحزب، لم يتمكن الحزب من تشكيل الحكومة ولم يظهر كأكبر حزب في المعارضة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.