حزب العمل الكتالاني

حزب العمل الكتالاني (بالكتالونية: Acció Catalana)‏ هو حزب سياسي إسباني من المنطقة الكتالانية ورمز كاتالونية كان موجودا في بداية القرن العشرين. حيث أنشئ سنة 1922 بعد المؤتمر الوطني الكاتالوني الذي جمع عناصر من الشباب القومي من الرابطة الإقليمية وأعضاء سابقين في الاتحاد الجمهوري الوطني الفدرالي والمثقفين الشباب المستقلين. الذين كانوا غير راضين عن أداء الرابطة، وتكونت اللجنة المركزية الأولى من خاومي بوفيل رئيسا ولويس نيكولاو دولور وأنتوني روفيرا فيرجيلي وكارلوس خوردا ورامون دي أبادال ولياندرو سرفيرا.

حزب العمل الكتالاني
البلد إسبانيا  
تاريخ التأسيس 1922 
انحل عام 1931 
 
المقر الرئيسي برشلونة  
الأيديولوجيا قومية كتالونية  
الانحياز السياسي وسط اليسار  

وجريدتهم الرسمية كانت (La Publicidad) التي امتلكها الحزب الجديد ثم أعيد تسميتها إلى (La Publicitat)وهي الصحيفة الناطقة بإسمهم.

في الانتخابات الأولى صيف 1923 التي شارك فيها حقق نتائج ممتازة. فوقع على اتفاق مع القوميون الباسك والجاليك اطلق عليه التحالف الثلاثي. وفي 1927 انفصل الفصيل اليساري المتشدد عن الحزب، وأنشأ حزب العمل الكتالاني الجمهوري.

بعد دكتاتورية بريمو دي ريفيرا كان الحزب من الموقعين على ميثاق سان سباستيان (1930) الذي مثله مانويل كاراسكو فورميجويرا. وعين لويس نيكولاو دولورفي الحكومة المؤقتة للجمهورية، واتجه نحو نيسيتو ألكالا زامورا. وفي مارس 1931 اندمج الحزب مع حزب العمل الكتالاني الجمهوري ليصبح العمل الجمهوري الكتالوني.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.